Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

إدارة الوقت بشكل فعال في مختلف الظروف

 سيكون الصباح أكثر هدوءاً لو قمت بالتجهيز له من الليلة السابقة , فأعدي المهام والجدول اليومي لك وما تنوين القيام به، ويفضل أن يكون على ورقة، وأعدي ملابس الأطفال المدرسية، وانتهي من الكي، جهزي ملابسك، وأوراقك، وضعي في الثلاجة ما ستحتاجينه عند الإعداد المبكر للتجهيزات.. طعام الغداء.. ولا تنسي دمج الزوج والأطفال في هذه العملية، فالكل مسؤول عن دوره بالقدر الذي يعلمه، وإن كنت في السابق تقومين بكل شيء فلقد آن الأوان أن يساعدك الكل، ولكن قومي بتدريبهم بالتدريج.

 
لا يمكن أن تطمح المرأة العاملة إلى إحراز التوازن بين العمل والحياة الشخصية إذا كانت تمضي معظم وقتها في العمل. التزمي بجدول العمل ,ضعي أفضل جهودك في عملك "خلال ساعات العمل" كي تتمكني من إنهاء عملك ضمن الدوام المحدد ومغادرة مكان العمل مع توفر الوقت الكافي (والطاقة اللازمة) لديك لاستثمارها في مسؤولياتك الروتينية اليومية في المنزل وتلبية احتياجات عائلتك وتلك الخاصة بك.
ولا مانع من أن تدرسي خيارات العمل المتاحة فقد أصبح العمل عن بعد شائعا في الشركات عامة, وان العمل من المنزل بات خيارا متاحا في بعض المؤسسات ولبعض الوظائف. فمجال العمل الذي تزاولينه يؤثر بطريقة غير مباشرة على حياتك الأسرية، وهنا عليك أن تختاري العمل المناسب لظروفك، والذي يزيد همتك ونشاطك ويتلاءم مع إمكانياتك والذي تجدين فيه متعة العطاء والإنجاز.
و اعلمي إن إتقانك لعملك سواء في الوظيفة أو العمل هو واجبك وليس فضلاً منك تتفضلين به على الآخرين، فلا تتوقعي دائماً استحسان من حولك وكلماتهم التشجيعية ,وإذا جاءك بعض المديح وكلمات الشكر فهذا فضل أيضاً من الله تعالى.
بعد العمل- بعد العودة من العمل والمدرسة اتفقي مع الجميع أن يمضوا عشر دقائق كلٌ بمفرده؛ فهذا يعطيك كما يعطي باقي أفراد الأسرة الفرصة للهدوء وتجميع الأفكار، قبل وجبة الغداء ومناقشة ما مر بكم من أحداث يومية.
ليكن التسوق لاحتياجات الأسرة يوماً واحداً في الأسبوع، وهذا أيضاً لا يتم إلا بخطة وجدول لوجبات الأسبوع مع قائمة مشتريات واضحة، ويساعدك هنا أيضاً كتاب لوصفات سهلة تستطيعين أن تعديها في وقت قصير. أما بالنسبة لضيوفك فكوني بسيطة أيضاً ولا تقدمي الصنف الذي يستغرق وقتاً طويلاً في إعداده لتثبتي لهم أنك طاهية ماهرة، رغم أنك امرأة عاملة.. أنت لا تحتاجين لإثبات أي شيء لأي أحد. 
 
4.5
المعدَل 4.5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد

الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعت
في الحقيقة الوقت سوف نسأل عنه كلنا يوم القيامة لذلك علينا لا نصرفه في اشياء لا تفيدنا في ديننا ودنيانا وبوركك من شغل وقتع بطاعة الله .... طاعة الله تكون بابسط الاشياء فهي أي عمل يحبة الله تعالى حتى ولو كان جلوسكم مع اطفالكم ومداعبتهم فهذا طاعة لله.......فلنستغل اوقاتنا الاستغلال الامثل ونحن العرب يجب ان نكون كذلك لانه من تعاليمنا,,,

»

أهمية الوقت
إن الوقت هو عمر الإنسان وحياته كلها.
العمر محدد ولا يمكن زيادته بحال من الأحوال ”مورد شديد الندرة“ .
مورد غير قابل للتخزين ” اللحظة التي لا استغلها تفني“ .
مورد غير قابل للبدل أو التعويض .
يحاسب عليه المرء مرتان ” عمره ثم شبابه“

»

هل السعادة تنبع من الارتباط بالقيم
والمبادىء, أم أننا نستطيع أن نكون سعداء ونستمتع بالنجاح بغضّ النظر عن الوسيلة
التي حصلنا بها على هذا النجاح؟ عندما ننتهي من هذه الحلقة من حلقات (إدارة الذات)
سندرك بوعي أنه عندما نبدأ الإدارة من الداخل... عندما نتعامل مع الذات نكتشفها,
نقودها, ننميها, عندها يكون النجاح مصدراً للسعادة, عندها سنتذوق-ولأول مرة- متعة
النجاح.

»