Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

ما الذي يستفدة البنك بتقديم بطاقة الائتمان؟

 للبنك مصالح عديدة وكبيرة من تقديم هذه البطاقات منها:

  • يبيع البنك هذه البطاقات ولا يوزعها مجانا، فهناك رسوم يحصل عليها البنك من العميل عند إصدار البطاقة له، وهذه الرسوم يتم تحصيلها سنويا، أي أن العميل يدفع مبالغ ليس لاستخدامه هذه البطاقة بل للحصول عليها، وهي تكلفة كبيرة لا تعادل تكلفتها الفعلية، وتمثل جزءا من أرباح البنك. 
  • يحصل البنك على عمولة تصل إلى 5% وأحيانا أكثر او اقل من ذلك من مبلغ الشراء، فلو أن شخصاً اشترى بضاعة بمبلغ 1000 وحدة نقدية واستخدم بطاقة الائتمان، فإن البنك سيحصل على 5% من قيمة المبلغ عند تسديده للبائع، وذلك مقابل أن البنك ضمن حق البائع وسيقوم بمطالبة المشتري بالتسديد.
  • يطلب البنك من العميل تسديد المبلغ خلال شهر بموجب فاتورة يرسلها للعميل، وعليه أن يسدد المبلغ كاملا، وإذا لم يستطع أن يفعل فالبنك يعتبر المبلغ قرضا، ويبدأ يحصل عليه من العميل على أقساط، ولكن برسوم تأخير عالية جدا، قد تصل إلى أكثر من 20% سنويا عند بعض البنوك.
  • يقدم البنك البطاقة للقادرين على السداد، ويستطيع البنك إيقاف مفعولها متى شعر بعجز العميل عن دفع القسط الشهري، ويبدأ البنك بملاحقة المتأخرين ملاحقة شرسة، علما بأن عقوبات التأخير لا تتوقف بتوقف سريان البطاقة، بل تستمر حتى ينتهي التقسيط. ويبقى اسم العميل مسجلا في قائمة العملاء غير القادرين على الوفاء بالالتزامات حتى يتم تسديد جميع ما عليه للبنك.
أي أن البنك قادر على تحصيل حقه كاملا وقادر على متابعة المطلوبين وإيذائهم في سجلاتهم المالية.
 
0
No votes yet
Your rating: لا يوجد

Mighty useful. Make no mistkae, I appreciate it.

»