Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

المتاحف في الأردن

المتاحف في الأردن
المتاحف في الأردن

 يقاس تقدم وتطور الأمم والشعوب بمدى ارتباطها ومحافظتها على التراث والتقاليد وأصالة فنونها المختلفة، وذلك عن طريق إنشاء متاحف وصالات متخصصة ومهيأة بكل وسائل وسبل العرض الحديثة . ولا شك أن مثل هذا الأمر سوف يساعد المحافظة على هذه الكنوز الثمينة من الضياع وبقائها خير شاهد للأجيال المقبلة.

  • متحف الفلكلور الأردني :يقع قرب المدرج الروماني، يعرض الحياة التقليدية في الأردن، من الأزياء وأثاث ومحتويات المنزل والآلات الموسيقية والمصنوعات اليدوية من القرن التاسع عشر .يفتح من الساعة 9-5 مساءً. هاتف: 4651742 
  • متحف التراث الشعبي الأردني :يقع بقرب المدرج الروماني، يعرض الألبسة التراثية ، والأواني المنزلية. ويحتوي على مجموعة من لوحات الموازئيك من بعض الكنائس البيزنطية. يفتح من الساعة 9-5 مساءً. هاتف: 4651760 
  • متحف الحلي والأزياء الشعبي:يقع في المدرج الروماني بعمان، يهدف لجمع التراث الشعبي الأردني و الفلسطيني من مختلف مناطق الأردن ، بهدف حفظة و صيانته من الاندثار وعرضه على الأجيال القادمة.
  • متحف صرح الشهيد:أقيم هذا الصرح تخليدا لذكرى الشهداء الذين ضحوا بدمائهم دفاعا عن الوطن وأهله، وفيه معروضات تتحدث عن تاريخ القوات المسلحة الأردنية منذ الثورة العربية الكبرى وحتى أيامنا الحاضرة مثل: الأسلحة والعتاد واللباس، ويقع في عمان. يفتح من الساعة 9-4 مساءً. هاتف: 5664240 
  • متحف الحياة الشعبية في الجامعة الأردنية:محتويات هذا المتحف تطبيقا لبعض المعارف النظرية التي تدرس في قسم علم الاجتماع عن الحياة الاجتماعية في المجتمع الأردني، ويضم المتحف عناصر كثيرة من التراث الشعبي، وهي الأدوات التي صنعها الإنسان الأردني واشتقها من البيئة الطبيعية المحيطة ومن الحيوان لتلبية متطلباته واحتياجاته المتعددة . هاتف: 5355000
  • متحف آثار اربد:تم تأسيس المتحف في بداية الستينات ، ومن أهم ما تحتويه خزائن العرض: قطع أثرية فخارية وزجاجية تعود بتاريخها إلى مختلف العصور الأثرية بدءا من العصر الحجري القديم وحتى العصر الإسلامي. 
  • متحف آثار أم قيس:يضم هذا المتحف الفخار من أسرجه وجرار صغيرة وأقنعة و الحجارة المزخرفة وبعض التماثيل المصرية وغيرها والتي تمتد من فترات مختلفة. بالاضافة الى توابيت حجرية بازلتية وتيجان أعمدة وقواعد أعمدة من الحجر الكلسي والبازلتي إضافة لبوابتين من الحجر البازلتي ولوحات فسيفسائية. 
  • متحف آثار جرش:يختص المتحف بالمكتشفات الأثرية الموجودة في منطقة جرش، ويحتوي المتحف على عدد كبير من القطع الفخارية والزجاجية والمعادن والعملة و المجوهرات والأحجار الكريمة وبعض التماثيل وغيرها، بالإضافة إلى لوحات فسيفسائية من مختلف مناطق جرش.
  • متحف آثار عجلون:يقع في إحدى قاعات قلعة عجلون التي بنيت عام 1184م في عهد صلاح الدين الأيوبي. يضم المتحف آثار عجلون من أدوات صوانية متنوعة و أواني فخارية و الأسرجة ومصافي السكر وبعض الأدوات النحاسية والبرونزية وأدوات طحن الحبوب ، بالإضافة الى نقوش وكتابات عربية عثر عليها في قلعة عجلون.
  • متحف الحياة الشعبية في السلط:يقع في مركز السلط الثقافي في السلط. ويهدف للمحافظة على تراثنا وادواتنا الشعبية في محافظة البلقاء من الاندثار. ويتكون المتحف من قسمين رئيسيين يمثلان حياة البداوة والريف. وكذلك يقع متحف آثار السلط في مركز السلط التجاري الجديد و يحتوي المتحف قطع فخارية وزجاجية من عصور مختلفة. 
  • المتحف الأثري في مادبا:يضم المتحف قطع فسيفساء مختلفة وعلى مجموعة متنوعة من التيجان الكورثتية والايونية والأعمدة والمذابح المنحوته بشكل دقيق. كما يضم مجموعة من الآثار الهامة الفخارية والزجاجية والمعدنية ومسكوكات فضية تعود إلى عصور مختلفة. وتضم كنيسة الروم الارثودوكس خريطة الأراضي المقدسة. كما يوجد في مدينة مادبا مدرسة فسيفسائية للتدريب على أعمال الصيانة لهذا الفن النادر. وكذلك في الأهمية متحف مادبا الشعبي الذي أنشأ في بيوت شعبية مبنية على أرضيات أثرية، ويتكون المتحف من البيت الشعبي ولوحة فسيفسائية والمتحف الشعبي.
  • متحف البتراء القديم:يقع المتحف القديم داخل الصخر الطبيعي ضمن احد الكهوف النبطية في البتراء و يحتوي على مجموعة من الموجودات الأثرية التي تعود إلى الفترات الادومية والنبطية والرومانية والبيزنطية، التي اكتشفت في مدينة البتراء. 
  • متحف البتراء النبطي:يشمل المتحف على مقدمة عن تاريخ مملكة الأنباط وجيولوجية البتراء و الزلازل والتجارة النبطية وطرق القوافل بالإضافة إلى قطع أثرية تمثل تحضير الطعام في العصر الحجري الحديث، فن النحت النبطي، وهندسة المياه النبطية ، والعديد من المكتشفات من الحفريات الأثرية. ويحتوي كذلك على مجموعة من الأدوات البرونزية والنحاسية وغيرها.
  • متحف آثار اقليم العقبة:يقع هذا المتحف داخل قصر الشريف الحسين بن علي في مدينة العقبة. ويضم القطع الأثرية الهامة التي عثر عليها في موقع أيله الإسلامية العائدة إلى فترة فجر الإسلام والفترات الأموية والعباسية والفاطمية. 
  • متحف المزار الإسلامي:يحتوي على قطع أثرية من مختلف العصور الإسلامية، ونقوش وقطع فخارية وقطع عملة إسلامية، وصور فوتوغرافية للآثار الإسلامية، ويقع في بلدة المزار في الكرك، وتشرف عليه وزارة الأوقاف.
  • متحف الكتاب المدرسي:يحتوي على عينات من الكتب المدرسية التي استخدمت في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية منذ عام 1921، ويقع المتحف في كلية المجتمع في السلط، وتشرف عليه وزارة التربية والتعليم.
 

 

3.058825
المعدَل 3.1 (17 votes)
Your rating: لا يوجد