Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

الحدائق الجميلة في عمان

حدائق الحسين
الحدائق الجميلة في عمان - حدائق الحسين

 تقع حدائق الحسين على شارع المدينة الطبية في منطقة قريبة من خلدا، تم افتتاحها عام 2005م فيها حدائق رائعة يمكنك الجلوس فيها على الأرض العشبية أو على المقاعد المخصصة ، ويمكنك أيضا ممارسة رياضة المشي أو كرة القدم أو التنس في الملاعب المخصصة لذلك داخل الحدائق. وتحتوي حدائق الحسين على أكبر مسجد في عمان افتتح حديثاً ذو تصميم جميل، كذلك فيها مقهى ومطعم، ومتحف السيارات الملكي ومتحف الأطفال. الدخول مجاني للجميع إلى الحدائق، ماعدا رسوم بسيطه لمتحف الطفل ونادي السيارات الملكي . 

تتكون حدائق الحسين من مرافق كثيرة منها :
  1. مسجد الملك الحسين - من أكبر مساجد الأردن وأحدثها . بني في عهد الملك عبدالله الثاني في عمان بمنطقة دابوق التابعة لعمان الغربية. يقع المسجد على ارتفاع 1013 م عن سطح البحر ويمكن الذهاب إليه عن طريق دخول حدائق الملك حسين في شارع المدينة الطبية ثم سلوك الطرقات في الحديقة حتى الوصول إليه.
  2. متحف السيارات الملكي – جاءت فكرة إنشاء المتحف لمشاركة الجميع ثروة ملكية نادرة تعكس تاريخ المملكة منذ عهد المغفور له الملك عبدالله الأول و حتى عهد جلالة الملك عبدالله الثاني حيث تبرز السيارات الأحداث الهامة التي استخدمت فيها فنجد هناك 80 تحفة ميكانيكية اقتنتها العائلة المالكة على امتداد القرن الماضي لتختزل تاريخ وطن تعاقب عليه أربعة ملوك هاشميين منذ نشأته الحديثة عام 1921. والمتحف يتوجه برسالته إلى ثلاث فئات:يشبع حنين كبار السن, يعلم الأطفال ويقدم فكرة شاملة للسواح عن جزء من تاريخ المملكة وتطور عمان بمراحلها المختلفة من خلال عروض بانورامية حية. ويمكن دخوله من دون دفع أي نقود أي " الدخول مجاني " للأردنيين و برسم رمزي لجميع الجنسيات العربية و الأجنبية. و يستقبل زهاء 123 ألف زائر سنويا.
  3. متحف الطفل   
  4. الملاعب - ملاعب كرة قدم عشب صناعي , ملاعب كرة سلة مفتوحة 
  5. المدرجات - المدرج الكبير و المدرج الصغير 
  6. ساحة كبيرة للتزلج 
  7. المنطقة الصينية 
  8. ممرات للمشاة وممرات خاصة بالمعوقين حركيا ً
  9. مباني تمثل بعض القديم أو كمناظر معمارية
  10. المواقف للسيارات مجانية
     و غيرها الكثير من المرافق الأخرى مثل المقاهي و المطاعم 
 
4.5
المعدَل 4.5 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

مع تنامي الاهتمام بالبيئة ، تبرز اهمية التشجير و انشاء الحدائق العامة من اجل حماية البيئة و المحافظة على توازنها 0 لكن اكثر ما يلفت النظر ظاهرة التعدي على الحدائق التي كانت و مازالت تقض مضاجع القائمين على هذا القطاع و تكبدهم الخسائر المادية بسبب اعباء الصيانة ، وأبطالها هم حفنة من العابثين الذين يسرحون و يمرحون جماعات وفرادى

»

تؤدي الخضرة إلي حماية البيئة من التلوث مما يؤثر علي الناحية الصحية للمواطنين وكذلك توفير التظليل
ورفع رطوبة الجو وتنقيته وتقليل الضوضاء وتعديل الحرارة بجانب أنها تؤدي وظائف تخطيطية حيث تعمل علي تحديد المدن
والمناطق السكنية والفصل بين المرافق المختلفة بجانب تجميل وتنسيق الميادين وكذلك مناطق الراحة والمصحات.

»

تعتبر الحدائق العامة والمتنزهات والمساحات الخضراء من اساسيات تخطيط المدن الحديثة والتي تعمل البلديات على انشائها لتكون مرافق عامة للمدن للنزهة وقضاء ايام الراحة والاجازة للسكان والترفيه عنهم، كما تخصص في هذه الحدائق او المتنزهات اماكن خاصة لممارسة بعض الرياضات مثل رياضة المشي والهرولة او الجري في اجواء نقية مشبعة بالاكسجين الذي تطلقه الاشجار والنباتات في هذه الحدائق،
كما يستطيع الاطفال ممارسة العابهم في جو نقي وبعيد عن اخطار السيارات التي طالما حصدت الكثير من ارواحهم وهم يلعبون في الشوارع .
اما عن الاهمية البيئية للحدائق فحدث ولا حرج ........ فمن المعروف ان الهواء في المدن المكتظة غالبا ما يكون مشبعا بأكاسيد الكربون وثاني اكسيد الكبريت وغيرها من الملوثات الصادرة من دخان السيارات والمصانع وغيرها. وهنا ياتي دور الحدائق والمتنزهات والمساحات الخضراء في التخفيف من هذا التلوث بسبب قيام النباتات بامتصاص هذه الغازات واطلاق الاكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي.

»

الحدائق هي جنات الله في أرضه.. يتمتع بها الناس ويرفهون فيها عن أنفسهم .. ويهرعون إليها كلما ضاقت صدورهم أو تعبت أعصابهم فيجدون في رحابها وتحت ظلال أشجارها الراحة والهدوء ويشعرون فوق مروجها ومسطحاتها الخضراء وبين أزهارها وورودها بعظمة الخالق سبحانه وتعالى ويتأملون في بديع صنعه .

»

متحف السيارات الملكي يقع في حدائق الحسين شارع المدينة الطبية ويوجد فيه جميع سيارات الملك الحسين بن طلال عبر السنين الطويلة، ويمكن دخوله مجانا للجميع
محتويات المتحف
يؤرخ متحف السيارات الملكي لجزء مهم من تاريخ الأردن السياسي، كما تعكس المعروضات تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية من خلال السيارات بدءً من تاريخ حكم الملك عبد الله الأول بن الحسين وحتى عهد حكم الملك عبد الله الثاني بن الحسين.
كما أن الزائر يعايش أجواء أهم الأحداث التي عاصرت التاريخ الأردني عن طريق السيارات، وذلك بتزويد بعض المواقع للسيارات المعروضة بأفلام فيديو ومقاطع صورية مكررة وصور الأرشيف الموضحة عليها قصة كل سيارة والمناسبة التي استخدمت فيها.
تبدأ بداية تأريخ السيارات مع الملك عبد الله الأول التي استخدمها في إنجاز أعماله اليومية، وزياراته المنتظمة إلى القدس والقبائل العربية في البادية، كما تلقي تأريخ السيارات الضوء على حياة الملك الحسين بن طلال مع إبراز جوانب من سيرته.
ومن أهم مقتنيات المتحف: سيارة مكشوفة من نوع لينكون كابري، موديل 1952م، وكان الملك الحسين بن طلال قد استخدمها أثناء دراسته في إنجلترا، كما استخدمت أيضاً في حفل تتويجه في أيار سنة 1953م.
مراجع
عَمَّان مدينة عصرية تفوح بالأصالة- مجلة العربي للكاتب إبراهيم المليفي

»

تعتبر الحدائق من الناحية الصحية الرئات التي تتنفس من خلالها المدن ، وزيادة مساحة الحدائق تعني البيئة الصحية للإنسان والفن الراقي والذوق الرفيع للشعوب ، كما أنها تعلم الإنسان النظام وتدعوه إلى احترام قدرة الخالق فيما خلق بالمحافظة على ما بها من نباتات، كما أنها تساهم بقدر كبير في توطيد الروابط الاجتماعية بين الناس حيث يتلقون ويتعرفون بها على بعضهم.

»

فكرة جيدة ان نعرف المواطن والزائر على حدائق عمان خاصة اننا بلد يمتلىء بالسياح والوافدين و... فلكم كل الشكر على جهودكم الرائعة وياحبذا التعريف بمعظم حدائق هذه المدينة الجميلة ومواقعهاحتى الصغيرة منها والهادئة فقد تروق للبعض ولمن يرغب بالتنويع

»