Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

ما يحتاجه مرضى السكري خلال الأعياد

أعياد كلها صحة لمرضى السكري
أعياد كلها صحة لمرضى السكري

 الأعياد للجميع 

العيد فرحة للجميع بالتقاء الأهل والأصدقاء، ويتمتع الأطفال بالألعاب وبأجمل لحظات الفرح وتقوم سيدة المنزل عادة بإعداد أنواع لذيذة من الطبخات و الحلويات في الأعياد . وفي غمرة هذه الفرحة التي يعيش فيها كل إنسان على طريقته ونظامه الخاص علينا تذكير مريض السكري ببعض الأمور المهمة والتي تضر بصحته في حال ممارسة العادات السيئة بتناول الكثير من الحلويات الشرقية أو الغربية وتناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون.
ليس مريض السكري هو الوحيد المعني بالأمراض التي تصيب الناس في العيد في الحقيقة يصاب الكثيرين باضطرابات القولون و المعدة، الإسهال ، والتي تتلخص أسبابها في عدم تنظيم الأكل حيث تحتوي الوجبات على كميات عالية من الدهون و المواد  الحارة بالإضافة إلى الزيوت الأطعمة السريعة التي يقبل عليها أغلب الأولاد.
 
هنا إليك مريض السكري ما تحتاج إلى معرفته والقيام به:
 
من المهم التعامل مع مرض السكري الخاص بك كل يوم حتى في المناسبات الخاصة مثل الأعياد.
جرب وصفات لذيذة وصحية لمرضى السكري ، سهلة التحضير وذات تكلفة منخفضة لقضاء عطلة عيد ممتعة.
  •  خطط لوجبة احتفالية : قائمة من الأطعمة لمرضى السكر 
  •  فيديو حول كيفية عمل مهلبية بالمشمش
خذ نصيحة من خبراء مرض السكري لمساعدتك على إدارة مرض السكري الخاص بك والبقاء بصحة جيدة.
  •  نصيحة لمرضى السكري : مبادئ عامة لنظامك الغذائي.
 
5
المعدَل 5 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

لايوجد مرض من الأمراض يعتمد علاجه على تنظيم الغذاء مثل مرض السكر باعتبار أن التغذية السليمة هى نصف الطريقة للشفاء

»

من المهم جداً التحكم بداء السكري بصورة جيدة وحكيمة والتعرف على أية إصابة واقتفائها باكراً. ويعرف أن كثيراً من مصابي السكري، هم من البدينين، ولذلك يتم تشجيع هؤلاء على تخفيف أوزانهم من خلال تناول وجبات صحية والقيام بالتمارين الرياضية. وينصح المصابون بالسكري بالتقليل من تناول السكر والحلويات، أو كل المأكولات السكرية، والدهون والتقليل من تناول الأملاح، بسبب تزايد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ولكن من غير المنطقي مقاطعة مريض السكري الحلويات بالكامل.

»

ينبغي أن تتضمن وجبات الحمية الخاصة بمرضى السكري فاكهة وخضروات على شكل خمس حصص يوميا. ولكن في الوقت ذاته لا ينصح المريض بالسكري بتناول وجبات خاصة بمرضى السكري مثل مأكولات تحتوي على نسب من السكر مخصصة لهؤلاء المرضى كالشيكولاتة والبسكويت اللتين لا توفران أية منافع خاصة كما يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم، وفي الغالب تكون أغلى سعراً من الأطعمة العادية كما يمكن أن يكون لها تأثير مسهل. ومن الملاحظ أن الكثير من مرضى السكري يستحسنون تناول مشروبات خالية من السكر أثناء انتظارهم وجبات الطعام.

»

لان السكر الابيض يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم ويؤدي إلى السمنة ، اتجهت الشركات إلى استخدام بدائل سكر الطعام في صناعة المواد الغذائية مثل المربى والشيكولاتة والعصائر مستخدمة سكر الفركتوز وسكاكر أخرى بدلاً من سكر الجلوكوز ، ومن المعروف أن سكر الفركتوز لا يؤدي إلى إجهاد غدة البنكرياس ولا يتأثر في استهلاكه بغياب الأنسولين .

»