Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

الإنسولين للمبتدئين

الإنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس. و يسمح الإنسولين للجلوكوز (الوقود الأساسي لأي خلية) بدخول الخلية و إعطائها الطاقة اللازمة لإتمام وظائف الجسم الطبيعية.


لماذا يحتاجة الناس؟

في حالة الناس المصابين بالنوع الأول من السكري، يتوقف البنكرياس عن صنع الإنسولين. و لذلك، يحتاج المصابون إلى حقن الإنسولين لتستخدم أجسادهم الجلوكوز. الناس المصابون بالسكري من النوع الثاني، تصنع أجسامهم الإنسولين و لكن ليس بالكمية الكافية، و لا تستجيب أجسادهم بشكل جيد له. الناس المصابون بالنوع الثاني من السكري يحتاجون إلى حبوب أو حقن إنسولين.
 

ما هي آثار قلة الإنسولين أو انعدامه في الجسم؟

يساعد الإنسولين الجسم على استخدام الجلوكوز من أجل الطاقة. من دون الإنسولين، لا يمكن للجلوكوز التحرك في الخلايا، مما يزيد من مستوى الجلوكوز في الدم. قد يؤدي ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى بعض مما يلي:

- الرؤية الضبابية أو غير الواضحة
- العطش
- التعب
- التبول المتكرر
- تلف الأعضاء


كيف يؤخذ الإنسولين؟

لا يمكن تناول الإنسولين على شكل حبوب.يجب حقنه في الدهون تحت البشر حتى يصل إلى دمك. وفقا لجمعية السكري الأمريكية، هنالك أكثر من 20 نوع من الإنسولين يباع في الولايات المتحدة.
 

4.454545
المعدَل 4.5 (11 votes)
Your rating: لا يوجد

الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin‏) هرمون ذو طبيعة بروتينية. وهو عديد ببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين AوB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت. استطاع الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1891م عزل الأنسولين في عام 1922 في جامعة تورونتو في كندا ومنح جائزة نوبل في العام 1923 عن هذا الاكتشاف.
يُفرز الإنسولين من خلايا بيتا في جزر لانغرهانس الموجودة في البانكرياس ويمر مباشرة إلى مجرى الدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهيدراتية من سكر ونشا.

»