Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

حقائق رياضية للحوامل

  إذا كنت تنتظرين حادثاً سعيداً، فهناك قيوداً قد تفرض عليك فيما تمارسينه من أنشطة يومية تتصل بالحركة أو الأطعمة، التعرض للضغوط النفسية.

بالنسبة للأنشطة الرياضية، قد يتجه تفكير بعض السيدات الى أنها تسبب أضراراً لها ولجنينها ،  وفي الحقيقة أنه من الضرر البالغ ممارسة أي نشاط رياضي في الثلاثة أشهر الأولى أو إذا واجهت السيدة أية مشاكل صحية أثناء فترة حملها والأمر الذي لابد من استشارة طبيبها فيها. لكن يؤكد العلم أن النشاط الرياضي له فوائد كثيرة تعود على صحة الأم الحامل وجنينها.
 
فوائد الرياضة للحوامل:
 
  1. تمارين تقوية العضلات وزيادة قوة احتمالها تفيد المرأة أثناء الحمل وبعده، فالعضلات القوية تحافظ علي حجم الثدي وقوام السيدة حيث تحول دون الزيادة الكبيرة في وزن الحامل والتغيرات الجسمانية أثناء فترة الحمل.
  2. تمارين القوة لمنطقة الفخذين وعضلات البطن تساعد في عملية دفع الجنين للخارج أثناء الولادة.
  3. العضلات القوية في الأطراف العلوية والسفلية تساعد السيدة في رفع طفلها وحمله وحمل مستلزماته بعد الولادة.
  4. تمارين المرونة عنصر هام جداً للحمل الصحي، حيث تقلل تمارين الإطالة من آلام الظهر، الشد العضلي، تحافظ علي هيئة الجسم وقوامه، تساعد في أوضاع الولادة.
  5. الرياضة تقلل من الأعراض والاضطرابات التي تزعج السيدة أثناء فترة الحمل مثل: الغثيان ، الشد العضلي في الأرجل ،آلام الظهر ،الإمساك ،اضطرابات الهضم و دوالي الأوردة .
  6. الرياضة تقلل من فرص الولادة القيصرية.
  7. تسهل من عملية الوضع نفسها من حيث الوقت الذي تستغرقه أو الاضطرابات المصاحبة لها.
  8. تساعد الرياضة الأم على: 
  •  ممارسة مسئولياتها بدون الإحساس بأية ضغوط نفسية.
  • ضبط المزاج.
  • رفع معدلات الطاقة.
  • مجابهة الضغوط والقلق والشعور بالاكتئاب.
  • فتح الشهية.
  • النوم بدون أرق.
  • تعطي الشعور بالصفاء النفسي.
 

 

5
المعدَل 5 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

الحصول على العناية الملائمة:
لا تبدأ العناية الطبية بالحمل مطلقاً قبل حدوثه. وتبدأ زيارة الطبيب مع بداية الحمل، وتكون مرة كل شهر والتي تزيد فيما بعد إلى مرة كل أسبوع كلما اقترب ميعاد الوضع، وسيقوم الطبيب أو الممرضة في كل زيارة بعمل سلسلة من الفحوصات والاختبارات للتأكد من صحتك وصحة طفلك وتشمل: قياس نمو الرحم، سماع ضربات قلب الطفل، قياس ضغط دم الأم ووزنها، وعمل تحاليل للبول عما إذا كان يوجد به بروتين أو سكر والتي من الممكن أن تكون أعراضاً لبعض المشاكل الصحية. وسوف يسألك الطبيب عن وجود أية مشاكل صحية مثل عدم الرؤية بوضوح، شد عضلي في الأرجل، تقلصات في منطقة البطن، أو صداع غير معتاد عليه.
كما سيتم الكشف عليك بالموجات فوق الصوتية، وعمل اختبارات الجينات طوال فترة الحمل. وتعتبر هذه الزيارات شيئاً حيوياً وضرورياً لصحتك وصحة طفلك.

»

طيب كيف طرق الرياضه المناسبه للحامل هل هي نفس الرياضه العاديه؟

»

التمرين:
1- تقف السيدة معتدلة واضعة يديها في وسطها، ثم تقوم بالجري في المحل لمدة من ربع إلى نصف دقيقة.
2- وقوف مع فتح الرجلين ثم ثني الجذع أماما أسفل للمس مشط القدم ثم الوقوف مرة أخرى، يكرر التمرين عشر مرات، يلاحظ عدم ثني الركبتين في أثناء ثني الجذع أماما أسفل.
3- وقوف مع اعتدال القامة ثم رفع الركبة اليمنى وضمها باليدين على الصدر بقوة ثم خفض الرجل والتكرار بالرجل الأخرى، يؤدى التمرين عشر مرات لكل رجل.
4- وقوف، مع فتح الرجلين مع ثني الكوعين للمس اليدين للصدر ثم ضغط الكوعين للخلف عدة مرات.
5- وقوف، مع وضع اليدين في الوسط ثم ثني الركبتين مع مد الذراعين أماما، يكرر التمرين عشر مرات.
6- وقوف، معتدلاً ثم رفع الذراعين جانبًا ودورانها أماما عشر مرات ثم خلفًا عشر مرات، خفض الذراعين ثم تكرار التمرين مرتين.
7- وقوف فتحًا مع لمس الرقبة باليدين، تقوم السيدة بثني الجذع يمينًا والضغط أربع مرات ثم تثني الجذع جهة اليسار والضغط أربع مرات ثم أربع مرات أخرى جهة اليمين ثم اليسار وهكذا.
8- انبطاح السيدة على وجهها مع وضع الذراعين بجانب الجسم ثم تقوم بعمل وضع تقوس للجسم وذلك برفع الصدر والرأس عاليًا وكذلك رفع الرجلين عاليًا.
9- انبطاح على الصدر مع ثني الركبتين خلفًا ووضع اليدين تحت الكتفين مباشرة، ثم دفع الأرض باليدين لرفع الجسم عاليًا والارتكاز على الركبتين والعودة.
10- رقود على الظهر مع وضع اليدين خلفًا أسفل الظهر، تقوم السيدة برفع الجذع والكتفين والرأس عاليًا عن الأرض والثبات أربع مرات، يكرر التمرين من خمس إلى عشر مرات. 11- وقوف معتدلا مع وضع مشطى القدمين على كتاب سميك أو أي شيء من هذا القبيل، تقوم السيدة برفع الكعبين عاليًا مع رفع الذراعين أماما أربع مرات ثم خفض الكعبين في أربع مرات، يكرر التمرين عدة مرات.
12- انبطاح مائل مع ثني إحدى الركبتين، ثم تبادل قذف الرجلين خلفًا وأماما.
13- جلوس طولا مع فتح الرجلين، ثم ثني الجذع أماما أسفل للمس مشطي القدمين، يكرر الأداء.
14- رقود على الظهر مع مد الذراعين خلفًا على الأرض، رفع الجذع عاليًا، أماما، وأسفل للمس الساقين أو مسكهما ثم الرجوع، يكرر التمرين عدة مرات.
15- رقود على الظهر مع مد الذراعين خلف الرأس على الأرض، رفع الجذع مع ثني الركبتين ومسكهما بالذراعين، ثم الرجوع إلى الوضع الابتدائي برفع الجذع في عدتين والعودة في عدتين.
16- رقود على الظهر مع لمس الرقبة باليدين وثني الركبتين، تقوم السيدة برفع الجذع عاليًا ولمس الركبة اليمنى بالكوع الأيسر والعودة إلى الوضع الابتدائي، يكرر التمرين من الجهة الأخرى.
17- رقود على الجنب مع مد الذراع الملامسة للأرض، رفع الرجل العليا عاليًا وخفضها، يكرر التمرين بالجهة الأخرى.
18- انبطاح جانبي مائل مع لمس اليد الأخرى للرأس، رفع الرجل عاليا عدة مرات ثم يكرر التمرين بالجهة الأخرى.
19- انبطاح على الصدر مع وضع اليدين جانب الجسم، رفع الصدر مع رفع الرجل ثم خفض الرجل والصدر ويكرر التمرين بالرجل الأخرى.
20- انبطاح على الصدر مع لمس الرقبة باليدين، رفع الرجلين خلفًا مع رفع الصدر عاليًا ومد الذراعين أماما في عدتين بحيث يصبح الجسم مقوسًا.
21- وقوف ثم الوثب فتحًا مع رفع الذراعين عاليًا ثم الوثب مع ضم الرجلين وخفض الذراعين.
22- الوثب بالحبل لمدة من ثلاثين إلى أربعين ثانية ثم الراحة لمدة خمس وأربعين ثانية، وتكرار الوثب 4 مرات

»