Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

النظام الغذائي لحمل صحي

النظام الغذائي لحمل صحي
النظام الغذائي لحمل صحي
ينبغي أن يكون واضحا للسيدات الحوامل إن تناول كمية كافية من أنواع الغذاء أكثر أهمية من تناول قدر كبير من أي طعام كان. وعلى الحامل ألا تثق بالنصيحة القائلة بأنه ينبغي عليها أن تأكل ضعفي ما كانت تأكله قبل الحمل، لأن مضاعفة الأكل تسبب السمنة غير الطبيعية التي تؤدي إلى مضاعفات الولادة.
 
نصائح الغذاء الصحي للمرأة الحامل:
 
  1. تناول الغذاء الصحي المتوازن:
الغذاء المتوازن لا يعنى الإفراط في تناول الطعام فما تحتاجه المرأة الحامل 300 سعراً حرارياً إضافياً عما كانت عليه قبل الحمل ليكون إجمالي ما تستهلكه من السعرات الحرارية يومياً 2.500 سعراُ حرارياً وتحتاج المرأة الحامل إلى المزيد من البروتينات وبعض الفيتامينات مثل الحامض الفولي والحديد.
  1. الابتعاد عن كل ما هو نيئ والكحول والكافيين:
الأطعمة النيئة هي مصدر للبكتريا التي من الممكن أن تلحق الضرر بالجنين الذي لم يولد بعد، فينصح بالابتعاد عن الأطعمة النيئة واللبن غير المبستر واللحوم النيئة كلها. والامتناع عن الكحوليات تماما فقد اثبت انه يسبب تشوهات جسدية وعقلية ونفسية للأطفال. والحد من الكافيين (الشاي، القهوة ، المشروبات الغازية ، الكاكاو ، الشيكولاته) فقد يؤدى ذلك إلى ولادة طفل مبتسر (ولادة مبكرة) أو حتى موت الطفل قبل ولادته.
  1. تناول مكملات من الفيتامينات والمعادن:
توفر مكملات الفيتامينات والمعادن تكامل الغذاء الصحي المتوازن للمرأة الحامل. فقد تحتاج المرأة إلى مكملات من الفوليك أسيد والى فيتامين (ب6) الذي يخفف من حدة الغثيان و يقي من تشوهات معينة عند الجنين ، وقد تحتاج إلى مكملات الحديد والكالسيوم حسبما يوصى به الطبيب. المرأة الحامل النباتية أو التي تعانى من مشاكل صحية معينة مثل سكر الحمل أو الأنيميا لابد وأن تتحدث مع الطبيب المختص لحاجتها إلى أية مكملات أخرى إضافية. 
على المرأة الحامل أن تضع في اعتبارها: تجنب الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن لأنها قد تضر بها وبجنينها.
  1. عدم الاهتمام بأنظمة الحمية و الرجيم أثناء فترة الحمل:
يضر الرجيم (الحمية الغذائية) بالمرأة الحامل وبجنينها، فالعديد من أنظمة الرجيم المخصصة لإنقاص الوزن قد تؤدى إلى خفض معدلات الحديد والحامض الفولى وغيرها من المعادن والفيتامينات الأخرى الهامة. والزيادة في الوزن بالمعدلات المسموح بها أثناء فترة الحمل هي علامة إيجابية للحمل وأن صحة المرأة على ما يرام وأنها ستلد طفلاً صحياً بالمثل.
  1. اكتساب الوزن تدريجياً:
بوجه عام، ينبغي ألا تزيد المرأة الحامل فى وزنها عن 25 -35 باوند إذا كانت بادئة لحملها بالوزن المناسب، فإذا كانت العكس وتعانى من النحافة أو الزيادة أو السمنة فستختلف كمية الكيلوجرامات التي ينبغي أن تزيدها ، كما يختلف الأمر مع المرأة الحامل في توأمين.
  1. تناول وجبات صغيرة كل أربع ساعات:
حتى لو لم تكن المرأة الحامل جائعة لابد وأن تتناول الطعام لأن جنينها يحتاج إلى المواد الغذائية بانتظام، حتى إن كانت تعانى من الغثيان فعليها أن تحاول وتأخذ وجبات صغيرة كل أربع ساعات خلال اليوم.
  1. اللجوء إلى الحلوى في بعض الأحيان:
لا مانع من تناول الحلوى، ويكون دائماً اللجوء إلى العنصر الطبيعي مثل اللبن بالفاكهة أو العصائر، وفى بعض الأحيان قطعة كيك لن تضر.
 

 

4.15
المعدَل 4.2 (20 votes)
Your rating: لا يوجد

كيف تكون حالت الحامل و هي سغير في سن

»

لو سمحت عايزة اسأل عن شوربة الملفوف هل تضر الحامل، انا حامل بالشهر الخامس واعشق شوربة الملفوف ما افعل

»

ساد في الماضي إعتقاد بأن غذاء الأم وصحتها لا يؤثران على صحة الجنين وبأن تاريخ صحة الطفل تبدأ بعد ولادته وتعتمد على كمية الطعام الذي يتناوله ونوعيته طبعآ.

وقد أثبت العلم فيما بعد عدم صحة هذا الإعتقاد وبينت الدراسات المتكررة والأبحاث المتخصصة أن غذاء الأم الكامل والصحيح أثناء الحمل يعتبر شرطآ أسسيآ لتكوين الحنين الصحيح بكامل أعضائه ولنموه الطبيعي فيما بعد.

ولابد لبناء الجسم من لبنات أساسية أصطلح على تسميتها بروتينات، دهنيات كربوهيدرات، أملاحآ معدنية وفيتامينات ولا سبيل للجنين للحصول عليها إلا من جسم الأم الذي يحتاج أثناء الحمل إلى كميات إضافية (نظرآ لحالة الطواريء الناتجة عن الحمل) من هذه المركبات لا يغتني بها ولا يصبح قادرآ على تأمين حاجة الجنين إلا إذا توافرات هذه العناصرفي الطعام الذي تتناوله الأم الحامل.

وقد لاحظ الباحثون أن الكثير من الحالات المؤسفة كالإسقاط والولادة المبكرة وولادة الأطفال المشوهين والمعاقين له علاقة بسوء تغذية الأم أثناء الحمل.

وفي الحالات التي تلجأ فيها النساء الحوامل إلى الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة ينتج أيضآ ضرر على الأم التي تتعرض لسمنة وعلى الجنين الذي يزيد وزنه عن حده الطبيعي ويتمثل الضرر في خطر على الطفل وفي معاناة صحية متكررة عند الطفل الذي يعاني من زيادة الوزن أثناء الولادة.

»

شكرا كله مفيد وممتع

»