Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

البرلمان الاردني

 البرلمان الاردني معروف بمجلس الأمة.

 
هذا الجزء الهام من الحكومة المركزية هو الذي يدرس و يصدر القوانين.  و هو مكون من مجلس الأعيان و مجلس النواب.  مجلس الأمة عبارة عن الفرع التشريعي للحكومة الاردنية.
 
3.75
المعدَل 3.8 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

وأيضا أحب ان اضيف ان اهميت البرلمان الأردني يساوي أهمية البرلمان الطلابي يستطيع ان يعالج مشاكل و امرو هامة كما في البرلمان الطلابي الذي عقد في جرش الا وهو :
مؤتمر البرلمان الطلابي في جرش يناقش قضايا بيئية
عقد البرلمان الطلابي في محافظة جرش مؤتمره البيئي في مدرسة ظهر السرو الثانوية للبنات، ناقش فيه قضايا بيئية تناولت التصحّر وشحّ المياه وتلوث الهواء والاحتباس الحراري.
راعي المؤتمر المدير الفني في تربية جرش الدكتور حسان بني سلمان قال: "نؤمن بأهمية الأجيال في صنع المستقبل، لذا يجب أن تمتلك الأجيال المعرفة والقيمة والاتجاه من أجل المحافظة على البيئة، وأن يكون الطالب لبنةً صالحةً في الوطن" مضيفاً: "مشكلات البيئة مشكلات عالمية لكنه يمكن السيطرة عليها والحد منها بما يمتلكه الإنسان من معرفة وما يتشكّل لديه من اتجاهات في المحافظة على البيئة".
مديرة المؤتمر نايفة البريقي أكّدت على أهمية المؤتمر في طرحه لقضايا بيئية ومعالجة مشاكل تتعلق بالبيئة وقالت: "جاء هذا المؤتمر كنشاط هام ضمن النشاطات التي تتم ضمن خطة النهوض الوطني". وتابعت البريقي: "لقد قدّمنا أربع أوراق عمل تهتم بهذه القضايا والمشاكل، حيث بيّنا فيها المشكلة وطرحنا الحلول المناسبة وخرجنا بتوصيات واقتراحات تعمل على الحد من تفاقم المشكلة ومنع تزايدها".
وقدّمت مدرسة ظهر السرو للبنات ورقة عمل حول مشكلة شحّ المياه في الأردن، كما قدّمت مدرسة باب عمان الأساسية المختلطة ورقة عمل حول مشكلة التصحر، بالإضافة إلى ورقة عمل أخرى قدّمتها مدرسة ظهر السرو الأساسية للبنين حول تلوث الهواء، في حين قدّمت مدرسة جرش الثانوية للبنين ورقة حول مشكلة الاحتباس الحراري.

»

حق الانتخاب المادة 3- أ- لكل اردني اكمل 18 سنة شمسية من عمره في اليوم الاول من الشهر الاول من كل سنة الحق في انتخاب اعضاء مجلس النواب اذا كان مسجلا في احد الجداول الانتخابية النهائية

ب- يوقف استعمال حق الانتخاب للعسكريين العاملين في القوات المسلحة والمخابرات العامة والامن العام والدفاع المدني وقوات الدرك طيلة وجودهم في الخدمة الفعلية .

ج- يحرم من ممارسة حق الانتخاب : 1- من كان محكوما عليه بالافلاس ولم يستعد اعتباره قانونيا .

2- من كان محجورا عليه لذاته او لاي سبب آخر ولم يرفع الحجر عنه .

3- من كان محكوما عليه بالسجن لمدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يشمله عفو عام أو لم يرد له اعتباره.

4- من كان مجنونا أو معتوها.

»