Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

في هذا القسم

  • نصائح خاصة بميزانية الاسرة

نصائح لوقف اهدار ميزانية الاسرة

نصائح خاصة بميزانية الاسرة
نصائح لوقف اهدار ميزانية الاسرة
  1.  الزوجة المدبرة هي من تذهب إلى محلات الجملة للتسوق منها، والاستفادة من العروض الدائمة التى توفر مبلغا مناسبا فى ميزانية الأسرة. 
  2. هناك قاعدة اقتصادية وهى عدم شراء الأشياء فى الموسم الخاص بها، فلا داعى لشراء المروحة الجديدة الثانية فى فصل الصيف فإن ثمن الأشياء قد يكون مرتفعا بعض الشىء عن شرائه فى موسمه. 
  3. إذا كان هناك موسم والأسرة تريد التسوق مثل بداية العام الدراسي، فيمكن أن تتوجه الأم إلى المكتبات الرئيسية التي توزع على المحلات الاخرى لشراء المستلزمات الدراسية منها، فكلما كان التسوق من اسواق الجملة المتخصصة فى البضائع التى تريد الأسرة شراءها فإن ذلك يوفر كثيرا فى الميزانية. 
  4. بالنسبة لملابس الشتاء والصيف الرئيسية يمكن شراؤها فى فترات التنزيلات، وهنا يجب التوجيه لشراء الملابس الأساسية التى تحتاجها الاسرة فقط.
  5. انتشرت فى الفترة الأخيرة ظاهرة شراء الوجبات الجاهزة أو العشاء خارج المنزل بكثرة، وهذا باب يرهق الميزانية على ربة المنزل تقنينه، وإذا كان الاكل خارج المنزل فى مكان مرهق ماديا فى مرة فيمكن تعويض ذلك فى المرة التى تليها بالاقتصاد فى النفقات وتناول الطعام فى مكان بسيط، فالمهم هو تغيير الجو والخروج من جدران البيت والروتين الذي تثير الرتابة.
 
5
المعدَل 5 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

إن عدم وجود ميزانية للأسرة أحد أهم أسباب عدم استقرارها , ومتى ما وجدت ميزانية متوازنة وأفراد يقدرون مسؤوليتهم , قلت إمكانية التعرض للهزات المالية. وبرغم أن الجيل الذي يعاني حاليا من تدهور في تنظيم ميزانيه الأسرية هو من الجيل الذي تلقى قدرا مناسبا من التعليم , إلا أن حياة الترف وفترة الطفرة الماضية وما تخللته من شيوع ظاهرة ثقافة الاستهلاك والمبالغة في زيادة الرغبات الاستهلاكية لدى متوسطي الدخل, قد ساهمت في تنامي هذه المشكلة مما جعلت إدارة هذه الميزانيات أمرا يحتاج إلى وقفة جادة وأفرادا على قدر كبير من الحرص والتخطيط المحكم تلافيا للوصول إلى مديونيات ترهق كاهل الأسر وتعطل قدرتها على العيش في حياة هانئة.

»