Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

في هذا القسم

كيف أصمم ميزانية لأسرتي؟

 من الضروري على الأسرة أن تخطط لعمل ميزانية جادة لها كي تحقق أهدافها وتطلعاتها وينبغي على الأسرة مراعاة ما يلي عند إعداد الميزانية: 

  1. دخل الأسرة وإمكانياتها المادية.
  2. التزاماتها والتي تتمثل في: 
  •  الديون. 
  •  الالتزامات الحالية.
  • الالتزامات المستقبلية. 
وفق هذه النقاط الاساسية يمكن للأسرة أن تبدأ التخطيط بحيث يتم تقسيم ما ترغب الاسرة بتحقيقه إلى خطتين: خطة قريبة المدى كشراء الأدوات المنزلية والأثاث والملابس, وخطط بعيدة المدى كشراء سيارة أو بناء منزل أو تزويج أحد من الأبناء.
  •  إذا كان على الأسرة أي التزامات مادية للآخرين كالديون مثلا فعليها أن تخطط للتسديد وفق ما يناسبها ,فإما أن تنهي هذه الديون في أسرع وقت ممكن أو تقوم بجدولتها لتسديدها على دفعات كأقساط شهرية. 
  • عند كتابة الأسرة لورقة الميزانية الأولى والتي تحتوي الإيرادات والمصروفات ,يجب أن يتحول إلى سلوك نافع ومجدٍ وفي الوقت ذاته علينا أن نكون واقعيين فلا يمكن ادعاء المثالية في ظل الاحتياجات المفاجئة خلال المناسبات الاجتماعية ومن جهه اخرى قد لا ننفق كثيراً في بند ثانٍ من بنود ورقة الميزانية وبذلك نكون قد حققنا توازناً بين ما تم توفيره وما تم إنفاقه.
  • من المهم أن تكون ملامح خطة ما تود الاسرة تحقيقه واضحة المعالم وطريقة السير في اتجاه تحقيقها معقولة, فإذا نجحت الميزانية في شهرها الأول نقوم بإعادة الكرة في الشهر التالي مع تعديل ما يلزم حتى تأخذ الميزانية شكلها الثابت ومعادلتها المتناسقة الخاصة بتلك الأسرة.
 
5
المعدَل 5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد

تعتبر الضغوط المالية على ميزانية الأسرة السعودية في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الحالية إضافة لارتفاع تكاليف المعيشة الدائمة , أكثر وأهم ما يشغل بال الأسر السعودية , ويحتل النقاش حولها مساحات كبيرة حتى وصلت ببعض مراكز التدريب وبيوت المال لتخصيص برامج تدريبية خاصة بإدارتها إضافة لبرامج التخطيط المالي لمستقبل هذه الأسر.

»