Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

في هذا القسم

  • كيف تجعل مكتبك منظّم وأنيق؟

خطوات تجعل مكتبك منظّم وأنيق

 في كل شركة يوجد مجموعة من الموظفين يحرصون على أن يكون مكتبهم دائماً منظماً، ولو سألتهم عن ورقة بعينها سيحضرونها إليك في أقل من دقيقتين، هؤلاء تصطف الأقلام على مكاتبهم مثل الجنود الخشبية، ولا تجد عندهم أية مذكرة أو مفكرة أو أية قصاصة ورق مبعثرة.

هناك خطوات بسيطة ستحوّل مكتبك إلى شحنة للإبداع:
 
  1. الخطوة الأولى هي أن تتخذ القرار بترتيب مكتبك وتوفّر الوقت الكافي لهذه المهمة التي قد تستغرق بعض الوقت... يمكنك الذهاب مبكراً للعمل أو الذهاب في أحد أيام العطلة... قم أولاً بترتيب سطح المكتب، ثم ترتيب ما بداخل الأدراج، ثم في النهاية ترتيب الأشياء الصغيرة وإضافة اللمسات الجمالية. لا ننسى ان معيار كفاءة أي مكتب تكمن في أن يكون عملياً لا أن يكون جميلاً فقط.
  2. من الطرق التي ستزيد من رضاك عن عملك وتعطيك مزيداً من الراحة، وضع بعض نباتات الزينة أو الزهور على مكتبك؛ بحيث تقع عليها عيناك دائماً و ستزيد لديك شعور الراحة والسلام؛ فوجود النباتات في مكتبك فائدة أكبر من وجود نافذة بجواره.
  3. قد يشغل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مساحة كبيرة من سطح مكتبك، وهذا قد يتيح لك مساحة محدودة لتمارس عملك بشكل جيّد...والحل هو أن تضع وحدة التحكم الرئيسية على الأرض أو في آخر المكتب على المساحة البعيدة والتي لا تحتاجها عادة، و على المدى البعيد يمكنك اقتراح شراء مكتب على شكل حرف  L لأنه يتيح لك مساحة كبيرة خالية أمامك، وإذا أردت الوصول لجهاز الكمبيوتر يمكنك الدوران بزاوية  45 درجة.
  4. إذا دقّقت ستجد أنك ربما تضع أشياء كثيرة على سطح المكتب لا تستخدمها باستمرار مثل الاقراص المدمجة، والمقصّات، والملفّات الفارغة، والدباسات، ضع هذه الأدوات في درج المكتب أو في الخزانة، وإذا كان هناك من يشاركك المكتب فدوّن اسمك على أدواتك، أما بالنسبة للأشياء التي تستخدمها باستمرار مثل الأقلام والآلة الحاسبة؛ فضعها أمامك بطريقة مرتبة.
  5. بالنسبة للأدراج فضع بها صناديق صغيرة كل صندوق مخصص لمجموعة من الأغراض مثل صندوق الأدوات المكتبية وصندوق للأوراق الصغيرة والكروت الشخصية... إلخ.
  6. من الابتكارات المكتبية تلك الأدراج الشفافة البلاستيكية المتراصة فوق بعضها، والتي تستخدم في ترتيب الأوراق، ويمكن أن تقسّم بها الأوراق إلى: صادر ووارد، أوراق انتهيت منها وأوراق لم أنتهِ منها؛ فهذا يساعدك كثيراً ويرتّب أفكارك بالإضافة لمكتبك، وكذلك الحاويات البلاستيكية التي تستخدم لحفظ المجلات والصحف، اشتر إحداها إن كنت ترغب بقراءة المجلات في المكتب.
  7. إذا حدث و انسكب كوب الشاي على أوراقك الهامة , ننصحك بشراء الكوب ذي الغطاء؛ لأنه بالإضافة إلى أنه يحافظ على أوراقك؛ فإنه يوفّر وقتك في الذهاب لطلب كوب مشروب آخر بعد أن يبرد. ولا ننصحك ابدا بتناول غذاءك على المكتب.
  8. حاول أن تستغل المساحة التي فوق مكتبك؛ بأن تعلّق بها بعض الأرفف الصغيرة التي يمكن أن تضع عليها بعض الملفات الهامة وخلافه أو بأن تعلّق على الحائط لوحة كبيرة للملاحظات تعلق عليها المواعيد الهامة وغيره.
 
5
المعدَل 5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد

إيجاد مكان ملائم لوضع جهاز كمبيوتر و الطابعة قد يمثل مشكلة للكثير منا أضف إلى ذلك المكان اللازم للمتطلبات من ملفات و ورق و فواتير و الأعمال الكتابية هل هناك من يعتقد في وجود مكتب بدون أوراق .

»

كن منظما في وقتك ، حاول تنظيم مكان العمل ، حاول تنظيم الملفات . النظام هو دعامة مهمة جدا للنجاح . لا تترك المكتب مليء بالأوراق ولكن ضعها في ملفات بطريقة منظمة . التنظيم يأخذ وقتا الآن ولكن عدم التنظيم قد يأخذ أضعاف هذا الوقت لاحقا في وقت تكون في حاجة فيه للوقت . ضع كل شيء مكانه لكي تصل إليه بسرعة وسهولة . إن كنت تتعامل مع العملاء فحاول توفير ما تحتاجه في التعامل معهم مسبقا لكي تقلل وقت الخدمة . مرة أخرى لا تجلس مع زملائك وتتحدث عن تنظيم الأجانب لوقتهم ومكان عملهم ولكن تحدى نفسك في أن يكون مكان عملك أكثر نظاما ونظافة من مكتب فلان وفلان في واشنطن أو لندن أو طوكيو.

»

نصائح بسيطة و مفيدة بالفعل

»