Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

كيفية التغلب على ضغوط الأصدقاء

 يتطلّب التغلب على ضغوط الأصدقاء الشجاعة، عن طريق غرس الثقة بالنفس، وقبول الذات، وحب الذات الذي يسمح للمراهق بالبقاء متصالحاً مع القيم والمبادئ التي نشأ عليها حتى في مواجهة ضغوط الآخرين.

على المستوى العملي يمكن أن يكون من المفيد الاستفادة من الأنشطة المقترحة التالية:
 
  1. الانضمام إلى الأندية التي يؤمن أعضاءها بنفس الأشياء التي تؤمن بها. بناء صداقات مع الأشخاص الذين لا يمارسون الضغط عليه.
  2. الابتعاد عن الأصدقاء أو الزملاء الذين يتنمّرون أو يمرون بظروف أسريّة حرجة.مساعدة المراهق على تحديد موقفه من الأصدقاء ذوي الأوضاع الحرجة ومن تصرفاتهم ليتمكن من إعطاء رأيه بسرعة في حالة المواجهة معهم بدلا من الرضوخ للضغوط.
  3. مناقشة الآراء والخطط المستقبلية مع الوالدين، والتأكيد على الدعم والمساندة.أن يكون المراهق مستعداً ولديه التبريرات لماذا لا يمكنه المشاركة في أي نشاط يتعرض للضغوط للمشاركة به.
 
4.333335
المعدَل 4.3 (3 votes)
Your rating: لا يوجد

المراهقون الذين يشعرون بالعزلة أو الرفض من قبل زملائهم أو أسرهم، أكثر عرضة للانخراط في السلوكيات الخطرة، وذلك بالانضمام إلى شلّة أصحاب. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يُـضعف ضغط شلة الأصحاب قُدرة المراهق على الحكم العقلاني، ويزيد من احتمال القيام بسلوكيات وأنشطة خطرة، وينأى بالمراهق بعيداً عن الأسرة وتأثيراتها الإيجابية.

»