Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

نقص فيتامين ب 12 الأسباب ، الأعراض والعلاج

أنيميا نقص فيتامين ب12
أنيميا نقص فيتامين ب12
أنيميا نقص فيتامين ب12  Vitamin B12 Deficiency Anemiaهي حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين ب 12في الطعام أو ناتجة عن عدم القدرة على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام. هذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. تتكون في هذا المرض خلايا دم حمر كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة.
يوجد فيتامين ب12 في ‏منتجات اللحوم والألبان ويختزن ‏فيتامين ب 12 ‏في الكبد بكميات تكفي في الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات.
 
الأسباب 
إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم .
‏حتى يمتص فيتامين ب 12 يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين ب 12 فيسمى العامل الخارجي. وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فلا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين (ب12) من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.
وفي حالة الأنيميا ‏الخبيثة، التي تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ، تتكون الأجسام المضادة التي تعوق إنتاج العامل الداخلي. ما لم تعالج الأنيميا الخبيثة بإعطاء العامل الداخلي فإنها يمكن أن تكون قاتلة.
‏يمكن أن تنشأ مشكلات امتصاصية أخرى لأن هناك جزءاً واحدا صغيراً فقط من الأمعاء الدقيقة هو الذي يمتص فيتامين ب12‏. فإذا حدث تلف لبطانة الأمعاء، فسيحدث نقص ملحوظ في فيتامين ب 12. هذا يمكن أن يحدث في حالة المرض الجوفي ، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو إثر جراحة استئصال المعدة (فالمعدة تنتج العامل الداخلي) أو جزء من الأمعاء الدقيقة .
هذا ويبدو أن الأنيميا الخبيثة تصيب عائلات معينة (أي أن لها عوامل وراثية)، كما أنها تصيب في الغالب الأشخاص الذين تخطوا الأربعين. ونظرا لدور فيتامين (ب 12) في صحة الجهاز العصبي، فإن حالة نقصه الشديدة يمكن أن تسبب تلفاً خطيرا للمخ والحبل الشوكي والأعصاب. 
 
‏الأعراض
‏كما يحدث في الحالات الأخرى من الأنيميا، فإن نقص فيتامين (ب 12 ‏) يجعلك تشعر بالإرهاق وقصر الأنفاس والصداع. الأنيميا الخبيثة قد تجعل جلدك يبدو أصفر اللون. قد تجعل معدل دقات القلب ومعدل التنفس يسرعان لتعويض نقص الأكسجين في مجرى الدم. 
‏الأعراض الناشئة عن تلف الجهاز العصبي تعد شائعة. فقد تشعر بتنميل أو وخز في يديك وقدميك وصعوبة في حفظ توازنك. من الأعراض الأخرى الشعور بالارتباك والاكتئاب وفقد الذاكرة. قد تشعر أيضا بألم والتهاب في اللسان. 
‏كما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (ب 12 ‏) على مستويات المكونات الأخرى للدم مسبباً انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مقاومة العدوى وانخفاض مستويات الصفيحات التي تساعد على تجلط الدم ، وفي الحالات الشديدة قد تسبب أنيميا نقص فيتامين ب12 العقم .
 
خيارات العلاج
‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب، وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.
سوف يجري الطبيب إحصاء كاملاً لعدد خلايا الدم . وقد يفحص مسحة من خلايا الدم تحت الميكروسكوب. هذا سوف يظهر المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين ووجود خلايا الدم الحمر الضخمة التي تميز هذا المرض، وفي الغالب تظهر خلايا الدم البيضاء أيضاً بمظهر غير طبيعي. 
‏سوف يجري طبيبك اختبارات أخرى بحثاً عن السبب وراء حالة نقص فيتامين ب 12 ‏.
‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين ب 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين (ب 12 ‏) فيما تبقى من حياتهم. هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر. 
‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين (ب 12 ‏) عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين (ب 12 ‏) إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.
النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين (ب 12 ‏) بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.
 
4.083335
المعدَل 4.1 (12 votes)
Your rating: لا يوجد

يخزن فيتامين ب 12 بكميات صغيرة في الجسم. ويخزن الجسم الكلي 2-5 ملغم عند البالغين. ويخزن حوالي 80 % منه في الكبد. و يفرز فيتامين ب 12 في الصفراء ويمتص مرة ثانية. وهذا يعرف بتوزيع " enterohepatic ". وتتفاوت كمية فيتامين ب 12 في الصفراء من 1 إلى 10 ميكروغرام في اليوم.

»

تحتوي العديد من الأطعمة النباتية على مكملات من فيتامين ب 12. ويعتبر فيتامين ب 12 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، وصيانة النظام العصبي، ونمو الأطفال. ونقصه يمكن أن يسبب فقر الدم، والاعتلال العصبي، ويشمل ضمور الألياف العصبية بالاضافة الى الاصابة بضرر عصبي لا يمكن علاجه.

»

شكر"ا لهذه المعلومات القيمه عن فيتامبن ب 12 والتى لم اكن اعلم الا الشيْ اليسير عنه

»

قبل عشرين سنة ما كنا نسمع فيه و هلاء كل دكتور يقل لك شوف ب12 يمكن نقص.

»

يساهم فيتامين ب 12 في إصلاح الأعصاب المتضررة، التي تتلفها أمراض مثل داء السكري. كما يبدو أن فيتامين ب12 يلعب دوراً حيوي في إنتاج الرسائل الدماغية مثل الدوبامين، السيروتونين أو هرمون "الشعور بالراحة". هذه المواد الكيماوية تساعد على السيطرة على أنماط المزاج والنوم، وهكذا فأن فيتامين ب12 يلعب دوراً في الحفاظ على حالة عقلية إيجابية.

»

Patients suffering from pernicious anemia are treated with a regular dosage of vitamin B12 injections. This is due to the fact that they are unable to absorb sufficient vitamin B12 from their dietary food sources and therefore require intramuscular injections to aid absorption. Nowadays, there are substitutes in the form of oral supplementation; however physicians generally resort to this classical treatment.

»

Vitamin B12 injections are an effective and tested cure for patients suffering from a deficiency of the vitamin. Although there is much dispute vis-à-vis oral supplementation of cobalamin and nasal sprays, these injections are the classical, prescribed and accepted remedies for speedy recovery.

»

الكوبالامين هو فيتامين بي12 وهو من أصل حيواني مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.
وتبلغ الكمية المطلوبة منه يومياً حوالي 5 ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة في الكبد (حوالي 5 ميلليجرام) وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذا

»

معلومات مهمة جدا

»

great one

»