Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

ما هي مزايا مصروف الجيب للطفل؟

مزايا مصروف الجيب

  مصروف الجيب هو كمية من النقود يعطيها الوالدين للأطفال لشراء النثريات, و تعطى لهم إما يوميا أو اسبوعيا أو شهريا . ويترك للطفل الحرية في إنفاق النقود على اعتبار أن مصروف الجيب لتصرفة الخاص.

  يختلف الآباء كثيرا في وجهات نظرهم نحو وجوب أو عدم وجوب إعطاء مصروف الجيب للأطفال.

يعتقد بعض أولياء الأمور إن إعطاء مصروف الجيب للأطفال له العديد من المزايا مثل : 

يشعر الأطفال بنوع من الاستقلالية والمسؤولية تجاه إنفاق النقود بطريقه صحيحه. يتعلمون ويفهمون قيمة النقود.  يتعلم الأطفال ان هذا المبلغ من النقود محدود وأنهم دائما بحاجة إلى الاختيار بين رغباتهم المختلفة لضمان الاستخدام الصحيح لمصروف الجيب. 

  • يتعرف الأطفال على تخطيط الميزانية من مصروف "الإيرادات"  و ما يشترونة "النفقات" خاصة بهم ,كما يتعلمون التوفير كذلك.  مثلاً : اذا ارادوا شراء هدية لعيد الأم ، فإنهم بحاجة إلى وضع بعضا من النقود جانبا كل شهر لجمع مبلغ يتناسب وشراء الهدايا. 
  • إعطاء مصروف الجيب للأطفال يجعلهم يشعرون انهم جزء مهما من الأسرة لأنهم يدركون أنهم يحصلون على جزء من الدخل الشهري للاسرة. 

 

        أولياء الأمور لا يشجعون إعطاء مصروف جيب للطفل - هل لمصروف الجيب سلبيات ؟ 

        هل على الطفل العمل ليحصل على مصروف جيب؟

        ما هو الوقت المناسب لأعطي طفلي مصروف جيب ؟ 

        هل من الحكمة استخدام مصروف الجيب كوسيلة عقاب و ثواب؟ 

 

 

 

4
المعدَل 4 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

مصروف الجيب هو عادة أسرية متأصلة منذ عشرات السنين في كافة أنحاء العالم، يقوم بها الآباء بطريقة روتينية دون أن يدركوا ان المصروف يساهم في تشكيل شخصية الطفل بشكل أو بآخر. ويؤكد علماء النفس على ضرورة احترام الطفل واحتياجاته منذ صغره حتى يشب على احترام ذاته، وبالتالي احترام احتياجات الآخرين من خلال تدريبه على التعامل مع مصروفه الخاص بمسؤولية.

»