Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

ما هو الوقت المناسب للبدء بإعطاء الطفل مصروف الجيب؟

 عندما يقرر الوالدين إعطاء مصروف جيب لأطفالهم عليهم أن يقرروا ما هو الوقت المناسب للبدء بذلك. و قد يكون الوقت المناسب عند بدء الأطفال بقضاء وقت بعيدا عن الوالدين مثل الذهاب إلى المدرسة و الحديقة ومركز الرياضة وغيرها، فهم يحتاجون إلى صرف بعض النقود فيها ، ويجب أن يكون مقدار مصروف الجيب قليلا في البداية ، ويعاد النظر فيه بشكل دوري مع نمو الطفل.

ويجب على الوالدين التأكد من أنهم يعطون أطفالهم مصروف جيب مقارب أو مساوي لأقرانهم,  فلا ينبغي أن يكون المصروف أكثر من حاجتهم أو يكون قليل جدا مقارنة مع الأصدقاء. فإعطاء طفلك مصروف أكثر من أصدقائه ربما سيجعله ينفق المزيد ويعتقد إن النقود متاحة بسهولة. وإذا كان طفلك يحصل على مصروف جيب أقل من ألأصدقاء ، فإن هذا يؤدي إلى الشعور بالنقص و قد يبدأ الطفل بالاستياء منك. 

على الآباء أن ينصحوا ويوضحوا لأطفالهم كيف يستخدمون مصروف الجيب خلال أسبوع أو شهر, فمن المحتمل أن يقوم الطفل بصرف نقوده في غير ما خطط له الوالدين, و في هذه الحالة على الوالدين المتابعة و النصح ولكن ليس بتوجيههم بطريقة تفقد الطفل شعوره بالاستقلالية  وقدرته على تعلم مفهوم الادخار ومهارة إدارة نقوده.

 

 

 

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

من المهم أن نعطي الطفل المبلغ الذي يتناسب أولًا مع دخل الأسرة المادي. ولكن هذا لا يعني أن نعطيه الكثير إذا كان دخل الأسرة ممتازًا. فلا يجب أن يعطى في عمر 7 أو 8 سنوات مثلًا إلا المبلغ الذي يستطيع من خلاله أن يشتري لعبة بسيطة يقوم هو باختيارها من محل الألعاب ويكون سعرها متوافقًا مع المبلغ الذي معه. ومن الأفضل عدم المبادرة من الوالدين بالدفع عنه أو إعطاؤه زيادة على ما معه أو بالتدخل في نوعية اختياره للعبته.

»