Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

في هذا القسم

برنامج التأهيل الكندي لذوي الاحتياجات الخاصة

انطلق في العاصمة الاردنية عمان في الحادي عشر من شهر فبراير العام الماضي برنامج الكشف المبكر وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقات السمعية في الأردن وذلك في مقر الرابطة الشرق أوسطية للعناية بالسمع في عمان ترعاه السفارة الكندية لدى الأردن وعدد من الوزارات الأردنية والمختصين المحليين والدوليين.

 

ويهدف المشروع الممول بمنحة من الوكالة الكندية للتنمية الدولية إلى مساعدة الأردن على تطوير برنامج وطني شامل ودائم يُعنى بالكشف المبكر وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقات السمعية.

 

وينفذ المشروع من قبل البرنامج الكندي الدولي للتبادل العلمي بالتعاون مع أربع جهات أردنية مختصة. ويولي البرنامج اهتماماً خاصا بالأطفال في المناطق النائية في البادية والريف الأردني خصوصا بين الأناث. وسيتضمن المشروع فحص 130 ألف رضيع وحديث ولادة في الأردن وتأهيل وتدريب القائمين على الخدمات محلياً وكذلك المتطوعين وأهالي المعنيين على خدمات الصحة السمعية، كما يتبع ويعزز المشروع مبادرات وبرامج كندية سابقة في رصد ومعالجة فقدان السمع لدى الرضع في الأردن والمنطقة، والتي انطلقت عام 2000 بتمويل كندي. وسيمكن المشروع الحالي هذه البرامج لتصبح ذات كفاءة ذاتية وقادرة على الاستمرار. ويأمل من هذا المشروع جعل خدمات الكشف المبكر وتأهيل الإعاقة السمعية متوفرة لجميع الأردنيين تحت مظلة برامج الصحة الوطنية.

 

5
المعدَل 5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد

لا أحد يعرف السبب الرئيسي لصعوبات التعلم، وهناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهور إعاقات التعلم منها :
1-عيوب في نمو مخ الجنين
2-العيوب الوراثية Genetic Factors
3-تأثير التدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير
4-مشاكل أثناء الحمل و الولادة
5- مشاكل التلوث و البيئة

»