Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

مؤسسة "إدراك"

مؤسسة "ادراك"

فلسفة المؤسسة

تنطلق مؤسسة إدراك في عملها من مبدأ تقديم الخدمة العلمية المتخصصة بطريقة انسانية وجو عائلي.

فالمؤسسة ترى ان مسألة رعاية الاطقال ذوي الاحتياجات الخاصة لم تعد قضية عاطفية تتطلب رغبة في العمل والعطاء ومحبة هؤلاء الاطفال فحسب، بل اصبحت علماً قائماً بذاتة يستمد جذوره من نتائج المعرفة في علوم العقل والطب والطفولة والتأهيل وغيرها. وقد جاء إنشاء مؤسسة إدراك لتكون مشروعاً ريادياً يقوم على اتسخدام المعرفة العلمية المتخصصة لتطوير قدرات الاطفال وتحسينها بطرق علمية إنسانية وعلاقات دافئة من قبل جميع المختصين الذين يعملون لخدمة هذه الفئة.

وكذلك لتكون إدراك مركزاً للبحث العلمي والتطوير والتدريب والتثقيف في مجال التربية الخاصة والطفولة بوجه عام.
أهداف المؤسسة

    * توفير الخدمات العلاجية والتدريبة والتعليمية اللازمة.
    * قياس وتشخيص قدرات الاطفال.
    * إجراء البحوث العلمية الللازمة لتطوير الخدمة.
    * توفير فرص التقوية وإعادة التأسيس الآكادمية للطلبة ضعاف التحصيل في المدراس العادية.
    * تقديم خدمات الرعاية والايواء الدائمة والمؤقتة للمنتفعين في جو عائلي دافيء.
    * تأهيل الكوادر العلمية المختصة في مجال التربية الخاصة.
    * توعية أولياء الامور والمهتمين وتقديم خدمات الارشاد والاستشار
إدراك

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

التآزر الحركي هل يمكن أن يكون هذا الطفل يعاني من مشاكل بصرية معينة ؟واذا وجدنا أن هذا الطفل لديه فعلا مشكاة بصرية هل هناك مكان في مؤسسة ادراك لمثل هؤلاء أم يبقى الطفل في المدارس العادية ؟ فأنا اعرف بوجود مدارس للمكفوفين فقط وليس لمن يعاني مشاكل خلقية في شبكية العين ؟ وشكرا.

»

صعوبة التآزر الحركي(POOR MOTOR ABILITY)
ويقصد بها حالات تعاني من مشكلات في المهارات الحركية العامة أو الدقيقة، كما أنها تعاني من مشكلات مكانية وحركية. عندما يبدأ الطفل برسم الأحرف أو الأشكال التي يراها بالشكل المناسب أمامه، ولكنه يفسرها بشكل عكسي، فإن ذلك يؤدي إلى كتابة غير صحيحة مثل كلمات معكوسة، أو كتابة من اليسار لليمين أو نقل أشكال بطريقة عكسية. هذا التمرين أشبه بالنظر إلى المرآة ومحاولة تقليد شكل أو القيام بنقل صورة تراها العين بالشكل المقلوب. فالعين توجه اليد نحو الشيء الذي تراه بينما يأمرها العقل بغير ذلك ويوجه اليد للاتجاه المغاير. هذه الظاهرة تميز الأطفال الذين يستصعبون في عمليات الخط والكتابة، وتنفيذ المهارات المركبة التي تتطلب تلاؤم عين-يد، مثل القص والتلوين والرسم، والمهارات الحركية والرياضية، وضعف القدرة على توظيف الأصابع أثناء متابعة العين بالشكل المطلوب.

»