Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

في هذا القسم

مصطلحات خاصة بالتعليم

إليك قائمة بالكلمات التي قد تجدها مفيدة عند القراءة عن التعليم:


 
ممتلكات:ممتلكات أو أشياء تمتلكها مما يمكنك بيعه للحصول على المال
 
المستفيد: الشخص الذي يحصل على المال
 
وسيط تجاري أو سمسار: شخص يبيع و يشتري الأسهم للناس في سوق الأوراق المالية (البورصة). الوسيط التجاري يمكنه أيضا بيع أنواع

أخرى من التعاملات المالية
 
الوصي: بالغ يتحمل مسؤولية قاصر (طفل تحت سن ال 18)

تابع: شخص يعتنى به و يتلقى الدعم من والديه أو وصي آخر

سوق الأوراق المالية أو البورصة: منظمة يتم من خلالها تجارة الأسهم
 
مساعدة مالية: مال ليساعدك على الدفع من أجل التعليم و الدراسة

الفائدة: الرسم الذي تدفعه عند اقتراضك المال

النضوج: الوقت الذي عنده تسترد المال الذي دفعته إلى شركة ما

معدل العائد: كمية المال الذي تكسبه خلال فترة زمنية

التعليم الثانوي: المدرسة التي تأتي بعد مرحلة الثانوية، عادة يقصد بها الجامعة أو المعهد المهنية

المعفي من الضرائب: عندما يتم انقاص المبلغ الذي تدفعه من المبلغ المستحق عليك كضرائب

الرسوم الدراسية: المال الذي تدفعه للجامعة أو المدرسة أو معهد تعليمي آخر

 

 

 

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

شهد نظام التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية تحسنا مستمرا منذ منتصف القرن العشرين. ولعب نظام التعليم الكفء دورا كبيرا في تحويل الأردن من بلد يغلب عليه الطابع الزراعي إلى دولة صناعية. ويحتل نظام التعليم في الأردن المرتبة الأولى في العالم العربي، ويعد واحدا من أجود أنظمة التعليم في بلدان العالم النامي.
ذكرت دورية نيتشر أن لدى الأردن أكبر عدد من الباحثين في مجال البحوث والتطوير لكل مليون شخص بين كل البلدان السبعة والخمسين الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي OIC . ويوجد في الأردن ألفا باحث لكل مليون شخص، بينما المتوسط في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي يبلغ 500 باحث لكل مليون شخص.
ويعني هذا أن عدد الباحثين بالنسبة للسكان في الأردن، أعلى من مثيله في إيطاليا واليونان ويقترب كثيرا من عددهم في المملكة المتحدة وايرلندا.
وفي عام 2003، بلغ نصيب الميزانية المخصصة للتعليم 6.4 في المائة من إجمالي الإنفاق الحكومي، وبلغ الإنفاق على التعليم 13.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في نفس العام. وتبلغ نسبة الأمية في الأردن 8.9 في المائة وهي ثالث أدنى نسبة في العالم العربي بعد الكويت والأراضي الفلسطينية. وزادت نسبة الإلتحاق الإجمالية بالتعليم الابتدائي من 71 في المائة في 1994 إلى 98.2 في المائة في 2006. وزادت نسبة الانتقال إلى التعليم الثانوي خلال نفس الفترة من 63 في المائة إلى 97 في المائة وتراوحت نسب الانتقال إلى التعليم العالي بين 79 و85 بالمائة من خريجي المدارس الثانوية. وإلى جانب نسب الالتحاق والانتقال المرتفعة هذه، حقق الأردن تكافؤا في الفرص بنسبة 90 في المائة في مجال محو الأمية وتكافؤا كاملا في الفرص في الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي.
يحتل الأردن المركز التسعين من بين 177 بلدا على مؤشر التنمية البشرية وبالرغم من قلة الموارد، وضعت وزارة التعليم مناهج وطنية متقدمة للغاية، واتخذ الكثير من الدول الأخرى في المنطقة الأردن نموذجا في تطوير نظمهم التعليمية. ويحتل الأردن المرتبة الأولى في العالم العربي. وتلزم وزارة التعليم الأردنية الطلبة حاليا بالإلمام بالكمبيوتر والقدرة على الاستفادة من دراستهم للكمبيوتر في دراساتهم العادية، وعلى الأخص في المناهج العلمية والرياضية. يطبق النظام التعليمي الأردني المعايير الدولية، ويُقبل الحاصلون على شهادة التعليم الثانوي الأردني في الجامعات العالمية.

»