Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

المكان والمساحة

يؤثر النمو تأثيرًا كبيرًا على مكان تشغيل مشروعك. فالعديد من المشروعات تبدأ في المنزل، في الكراج أو في بعض الأماكن الصغيرة منخفضة التكلفة في المدينة. ومع تطور مشروعك، لن تتناسب تلك الأماكن مع احتياجاتك. ففي أغلب الأحيان، تكون هذه الأماكن:

  • ذات مساحة صغيرة جدًا للتعامل مع طلباتك، سواء كانت لتخزين المدخرات أو توفير مساحة للزوار.

  • لم تكن مقصودة بهدف استخدامها بتلك الطريقة. على سبيل المثال، لم تصمم العديد من المنازل والجراجات لجعلها مستودع أو مصنع للبضائع أو للتجارة. إذا اشتكى من ذلك جيرانك أو اكتشفت السلطات المحلية الأمر، قد يتم فصلك وإيقاف العمل في مشروعك على الفور. كما أنك قد تفقد حتى منزلك إذا كان عقار مؤجر.

  • لست في المكان المناسب لتحقيق الاستفادة من نقاط القوى في مشروعك. ويزيد قرب المكان من الطريق السريع، لوسط المدينة أو لعميل مهم من حس العمل.

تنمو المشروعات المتطورة والناجحة من تقديرات التدفقات النقدية التي تساعدك في التعرف على المبيعات المطلوب زيادتها وذلك لتلبية التكاليف الإضافية لإعادة تحديد المكان أو التوسع. وعليك بتحقيق الموازنة بين تكاليف الموقع الجديد ومعدل زيادة الدخل لتغطية تلك التكاليف. ويتمثل التحدي في الحصول على المكان المناسب لإحتياجاتك -- فأنت لا تريد أن تدفع مقابل لتأجير مساحة لا تستخدمها ولا تريد أن تنتقل مرة أخرى إذا لم تصل إلى المكان المناسب.

3.5
المعدَل 3.5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد

وتشتمل عملية التخطيط على تحديد فريق إدارة المشروع وصلاحيات كل عضو فيه، ومسؤولياته المتعلقة بتسليم المشروع، بما يضمن وجود نظام محاسبة لكل عمل يتم إنجازه. وبما أن عملية التخطيط تستند إلى الكثير من الافتراضات التي لن يتم التحقق من صحتها إلا بمرور الوقت، فمن الضروري أن يتم إعداد خطة لإدارة المخاطر تهدف إلى تحديد وتقييم واختيار إجراءات التصدي لها، ومنها نقل بعض المخاطر إلى طرف ثالث. وهذا بدوره يتطلب تحديد طريقة شراء البضائع والخدمات من هذا الطرف. وعليه، فإن خطة المشتريات يجب أن تتضمن تفاصيل عن حجم العمل الذي سيتم شراؤه، وآلية القيام بذلك.

»