Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

إدارة الوقت والأولويات

مع نمو مشروعك، الوقت وعملية التفكير سيمثلان أهم الموارد بالنسبة لك  ومن أصعب ما يصادفه المقاول في تلك المرحلة هو السماح للآخرين بالقيام بما عليهم فعله.

ويجب أن تعطي بعض الوقت للإطلاع على الموضوعات التي لا يستطيع أحد أن يتعامل معها. مثل زيادة المال والأصول، الحصول على القروض، جلب عملاء جدد والعمل على راحة العاملين. ويعني ذلك أنك في حاجة إلى مساعدة من يعملون في أقسام المحاسبة والتسويق.

كما أنك في حاجة إلى قضاء بعض الوقت للإعتناء بنفسك ولتجنب الإرهاق. وأكثر من ذلك، فعادةً ما ينتهي حال من لا يهتم بنفسه إلى الوقوع في الاتهام. وخلق فرص جديدة للتعامل مع مقاولين آخرين. افعل ما شئت لقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، ولممارسة التمارين وتناول الغذاء السليم.

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

تقوم إدارة المشاريع على مجموعة من العمليات، تسمى الباقة الأولى منها 'عمليات الإعداد' التي تهدف إلى تحديد المشروع وتوضيح الأسباب التي تقف وراء ضرورته من خلال دراسة الحالة التجارية التي سوغته، إضافة إلى مناقشة تقرير دراسة الجدوى الخاصة به. ومن شأن ذلك الإتاحة للمؤسسة تحديد أهداف المشروع بشكل واضح، وحجم العمل المطلوب فيه وتواريخ تسليمه وميزانيته، والحالات المفترضة والمخاطر والمعوقات التي يمكن أن يتعرض لها. كما يساعدها ذلك في تحديد عوامل نجاح المشروع، وآلية تقييم مستوى هذا النجاح. وسيتم توثيق تلك النتائج في تقرير يعرف باسم 'مخطط المشروع'، والذي سيصبح عقب موافقة الإدارة العليا عليه، بمنزلة وثيقة رسمية تفوض مدير المشروع البدء في عملية التنفيذ.

»