Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

في هذا القسم

7 أشياء تحتاج إلى معرفتها قبل بدء مشروعك الخاص

سبعة أشياء تحتاج لمعرفتها قبل أن تبدأ عملك الخاص

"لو كنت أعرف من قبل ما أعرفه الآن، لقمت بالأمور بشكل مختلف."

هل يبدو هذا القول مألوفا لديك؟ كثير من أصحاب المشاريع الصغيرة يرددون ذلك. ألق نظرة على هذه القائمة بالأشياء التي عليك التفكير بها قبل أن تبدأ.
 

1- قم ببيع ما يريده زبائنك
لا تركز على ما تريده فقط. اذا لم تفكر في زبائنك، لن يشتروا منتجك على الأغلب. قم باجراء البحوث و ادرس السوق لتعرف إذا ما كانت الخدمة أو المنتج الذي تقدمه مطلوب و هنالك قاعدة من الزبائن المحتملين له.
 

2- اكتب خطة عمل
هذه أفضل طريقة لجذب المستثمرين و المقرضين لمشروعك. خطة العمل الجيدة تساعدك أيضا على حفظ سجلات مفصلة لرؤيتك و أهدافك. اكتب خطة العمل.
 
 
3- اعرف مواطن قوتك.
ركز على ما تجيد فعله و اترك الباقي. ليس عليك أن تعرف كل الاجابات و أن تغطي كل القواعد.كن واقعيا بالنسبة لما يمكنك فعله و ما لا يمكنك. تذكر أنه من الأفضل أن تطلب المساعدة عندما لا تعرف شيئا.

4- قم باجراء البحوثات
انخرط بصفوف و محاضرات، اقرأ الكتب و شاهد و استمع للأشرطة قبل أن تبدأ. اذا كنت لا تعرف شيئا عن ادراة العمل، هنالك العديد من الصفوف المجانية أو المنخفضة التكلفة، بالإضافة إلى الكتب و الأشرطة. حاول استخدام المكتبة المحلية أو متجر

الكتب.اعرف ما يمكنك معرفته عن السوق الذي تعمل فيه، عن المنافسة، المواقع المحتملة و ما يريده الناس.
 
 
5- اقتصد في مصاريفك و عش وفقا لما تملك
عليك مراقبة ميزانيتك بعناية و إلا سينتهي بك الأمر مثقلا بالديون أو خارج العمل بسرعة كبيرة. اذا لم تتمكن من الحصول على كل ما تحتاجه فورا، توقف و أعد التفكير بخطتك.


6- أعد خطة للتسويق
هذا هو مفتاحك لجذب الزبائن الجدد. خطط كيف تريد أن تجعل الزبائن الجدد يستخدمون منتجك أو الخدمة التي تقدمها، و كيف ستحافظ عليهم. عليك أن تنجح في تسويق نفسك حتى تجعل الناس يأتون إليك.
 

7-لا يمكنك القيام بكل شيء لوحدك
كلما ازداد عدد الأشخاص الذين يقومون بالأشياء الصغيرة نيابة عنك، كلما توفر لك وقت أكبر لتنمية أعمالك. لا تتردد في طلب النصح و المساعدة من الأصدقاء و العائلة.

5
المعدَل 5 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

اريد مهنة غير متعبة

»

إن إنشاء مشروع ليس لكل الناس .كونك ستستخدم نفسك يختلف تماما عن كونك موظف عند آخرين يتحملوا المسئوليه ويشرفوا وينفذوا معظم الواجبات. هناك من يعتقد إنه من الصعب التحول من موظف عند آخرين إلى موظف فى مشروعك الخاص

»