Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

Languages

التَسَمُّمٌ الغِذائِيّ

قد يصاب طفلك بالإعياء الشديد إذا قام بتناول شيء فاسد أو ملوث. و يسبب التَسمُّم الغِذائِيّ الغثيان، و القىء، و الإسهال، و ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى الجفاف.

كيفية معالجة التَسَمُّم الغِذائِيّ بالمنزل:

  • إذا شعر طفلك بالجوع، يمكنك إعطاؤه البسكويت الرقيق، أو الخبز الأبيض، أو الأرز. سوف تساعد هذه الأطعمة على توقف الإسهال. إذا أصيب طفلك بمغص بالمعدة أو إسهال، لا تقم أثناء ذلك بإطعامه بالأطعمة الدسمة والتي بها نسبة عالية من الدهون، أو منتجات الألبان، أو المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.(مثل الكولا و الصودا) أو الأطعمة التي بها نسبة عالية من الألياف (الفواكه و الخضروات الطازجة أو جميع الأطعمة التي يدخل في مكوناتها القمح).

  • دعهم يأخذون قسطاً وفيراً من الراحة.

  • وأكثر الأمور أهمية هو الانتباه كي لا يصاب طفلك بالجفاف.

ينبغي عليك أيضاً أخذ طفلك للطبيب إذا أصيب بالآتي:

  • الإصابة بإسهال شديد مفاجىء مصحوباً بمغص بالمعدة, أو إذا ارتفعت درجة حرارته لاكثر من 38,8° سلسيوسي.

  • إذا كان براز الطفل مصحوباً بدماء.

  • إصابته بمغص في المعدة بين الحين و الآخر، وصاحب المغص اثنين أو أكثر من الأعراض التالية: حدوث سكتة، أو ضعف، أو سرعة في نبضات القلب، أو الشعور برجف، أو ألم في الصدر، أو جفاف بالفم، أو حدوث قىء، أو انتفاخ في المعدة،أو إمساك، أو عدم القدرة على التخلص من الغازات، أو الشعور بالضعف و الدوار، أو إذا كان البراز لدى طفلك ذو لون أسود أو قانٍ، أو إذا ارتفعت درجة حرارته (أكثر من 37,5° سلسيوسي إلى 38,3° سلسيوسي، أو إذا أصبح نفَس طفلك له رائحة كريهة.

  • إذا كان يعاني من مغص في المعدة و لم تتمكن من علاجه بنفسك لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

ينبغي عليك اصطحاب طفلك لغُرْفَةُ الطَّوارِئ إذا شعر بالآتي
ألم حاد و مستمر بالمعدة يبدأ بالقرب من دائرة البطن وينتقل إلى أسفل الجانب الأيمن من المعدة. إذا ازداد الألم سوءًا خلال 3 ساعات أو أكثر من بدايته، فهذا يشير إلى احتمالية حدوث انفجار بالزائدة الدودية.

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد