Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

في هذا القسم

الوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجىء

يصف الإسم العلمي متلازمة موت الرضيع المفاجىء (SIDS) الموت المفاجىء الذي يصيب الأطفال تحت سن عام. و مازال الأطباء لا يعلمون سبب حدوث هذا. و حيث أن العديد من الأطفال الذي أحلت بهم متلازمة موت الرضيع المفاجىء وجدوا في أمهادهم، لذا تعرف أيضا هذه الحالة ب"موت الوليد المفاجىء" و تعد متلازمة موت الرضيع المفاجىء السبب الرئيسي لموت الأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين شهر و سنة. غالبية الحالات تحدث في الفترة ما بين شهرين إلى أربعة أشهر.

و أظهرت الأبحاث التي أجريت على حالات الأطفال الذين تعرضوا لمتلازمة موت الرضيع المفاجىء (SIDS) أن بعضهم قد ولدوا ببعض التغييرات الشاذة التي تصيب الجزء المسئول بالمخ عن التنفس أثناء النوم و القدرة على الإستيقاظ. و ثبت أن العديد من الأطفال الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجى (SIDS) كان لديهم إصابات معوية (بالمعدة و الأمعاء) أو عدوى في الجهاز التنفسي (تتعلق بالتنفس) و ذلك قبل موتهم. و هذا يفسر زيادة نسبة حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجىء (SIDS) في أكثر أشهر العام برودة.

كيف يمكن الوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجى (SIDS)؟
ينبغي أن تعتني بنفسك أثناء فترة الحمل عناية جيدة و هذا شيء في غاية الأهمية لك و لطفلك. مما قد يساعك على وقاية طفلك من أن يحدث له أي تغيير غير طبيعي قد يجعله/يجعلها عرضة لأي موت مفاجىء. و يشمل هذا تناول الأطعمة الصحية و المغذية، او عدم التخين، او تناول العقاقير، أو استخدام المشروبات الكحولية، بالإضافة إلى إجراء الفحوص الطبية المناسبة. قد تساهم هذه الأشياء أيضاً في تقليل فرصة إنجاب طفل غير مكتمل النمو أو ذو وزن قليل عند الولادة . (و تزيد فرصة الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجىء (SIDS) لدى الأطفال غير مكتملي النمو أو الآخرين الذين لهم وزن أقل من المعتاد عند ولادتهم).

و إليك بعض الأشياء الأخرى التي تستطيع القيام بها:

  • المحافظة على القيام بوضع طفلك على ظهره فوق سرير صلب أو أي سطح ثابت، حتى إذا كان هذا من أجل غفوة سريعة.

  • أزيل الألعاب و البطانيات الخفيفة و الفضفاضة من منطقة نوم طفلك.

  • أرضعي طفلك بالثدي عند الإمكان. لبن الثدي يوفر بعض الحماية من التهابات المجرى التنفسي و الهضمي. بإمكان هذه الالتهابات أن تسبب الوفاة المفاجئة.

  • حافظي على دفئ طفلك و لكن تجنبي الدفء الزائد. اجعلي درجة حرارة الغرفة مريحة لكي. ألبسي طفلك ملابس نوم جيدة بحيث أن طفلك لن يحتاج غطاء. إذا قمت باستخدام بطانية، تأكدي بأنها لا تعلى عن صدر الطفل.

  • لا تعرضي طفلك للتدخين. و لا تسمحي لأحد أن يدخن بمحيط الطفل.

  • خذي طفلك لمراجعات و أعطيه التطعيم اللازم بانتظام.

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد