Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

Languages

أمان الطفل

توجد بعض نصائح الأمان البسيطة التي يجب عليك معرفتها كي تتمتع أنت وطفلك بحياة صحية سعيدة.

في المنزل

الوقاية من الإصابات

مقاعد السيارات

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

نصائح للأمهات للحفاظ على سلامة الاطفال
بدر ناصح عبدالعزيز
من المعروف ان الأطفال في المنزل لا تحكمهم مساحة محددة او غرفة مخصصة للبقاء او اللعب فيها، فحب الاستكشاف والاطلاع والفضول لدى الاطفال يدفعهم للتجوّل طولاً وعرضاً في المنزل والعبث في الاشياء وفتح الخزانات وما الى ذلك من حركات نحبها احياناً ونكرهها احياناً اخرى خوفاً عليهم من المخاطر والاضرار.
واحياناً يغيب عن الامهات محاذير واحتياطات سهلة وبسيطة قد يتعرض الطفل للأذى ان لم نأخذ بها، ولعل من اهمها هذه النصائح العشر التي يُراعى ان تأخذها الأم بعين الجد والاهتمام.
1- لا تتركي حقائب اليد في متناول يد الاطفال، سواء اكانت تلك الحقائب خاصة بك او بأحد ضيوفك، فعلى الرغم من ان الاطفال عادة ما يحبون العبث بالحقائب، الا انها قد تحتوي على اشياء مؤذية لهم، كالادوية والاقلام ومبارد الاظافر، ومستحضرات التجميل والحاجيات صغيرة الحجم.
2- عند تنظيف المنزل، احرصي على ابعاد مواد التنظيف عن متناول يد الاطفال وكذلك عند تخزينها، خوفاً من ان يعبث بها الطفل اذا غفلت عنه ولو لوقت قصير.
3- لا تستخدمي الاثاث ذا الطلاء القابل للتقشر خوفاً من ان يضع الطفل تلك القشور في فمه.
4- اذا اجلست طفلك على كراسي الاطفال المرتفعة والمخصصة لتناول الطعام، فتأكدي من ابعادها عن الجدران والاسطح التي قد يستخدمها الطفل لدفع الكرسي او تحريكه، حيث ان ذلك قد يؤدي به الى اسقاط الكرسي.
5- احرصي دائماً على تفقد المنزل، خصوصاً في الغرف التي يتواجد بها الطفل عادة، وازيلي عن الارض اي شيء صغير الحجم خوفاً من ان يبتلعه.
6- احفظي الولاعات وعلب الكبريت في خزانة مغلقة وبعيداً عن متناول يد الاطفال، اذ تفيد الاحصائيات بأن عبث الاطفال بأعواد الكبريت والولاعات يعتبر من الاسباب الرئيسية للحرائق المنزلية ووفاتهم في عمر خمس سنوات او اقل.
7- يفضل عدم دخول الاطفال المطبخ نهائياً عند اعدادك الطعام، وفي حال دخول الطفل للمطبخ فلا تسمحي له ابداً بأن يتكئ او يستند على الفرن في حال اشتعاله، مع عدم ترك ماسكات اواني الطبخ الى الامام حتى لا تطولها يد الطفل وينسكب ما بها عليه.
8- سجلت احصائية اميركية صدرت عام (2006) ان ستة اطفال فقدوا حياتهم، كما تمت معالجة (2300) حالة اصابة بسبب وقوع اجهزة التلفزيون فوقهم، لذلك تأكدي ان التلفزيون مستقر فوق طاولته، وان الطاولة تتحمل ثقل الجهاز وملحقاته، وان لاحظت اي اهتزاز يجب تداركه فوراً.
9- احكمي اغلاق باب الحمام من الخارج حتى لا يتاح للطفل الدخول اليه والعبث داخله، ومن الضروري جداً فصل التيار الكهربائي عن اية اجهزة داخل الحمام بمجرد الانتهاء من استخدامها، كالغسالة وجهاز تجفيف الشعر وماكينة الحلاقة الكهربائية. كما يجب التأكد من تجفيف ارضية الحمام لتبعدي عن طفلك خطر الانزلاق.
10- تعتبر البالونات المطاطية خطيرة على حياة الطفل، فان قام بمضغها او ابتلاعها فانها تغلق الحلق وتمنع التنفس، وقد تم تسجيل حالات موت الاطفال خنقاً بسبب البالون المطاطي، ويكمن الخطر عندما يلهو الطفل بالبالون وهو غير مزود بالهواء، ولتفادي هذا الخطر، لا تتركي طفلك يلهو بالبالون بدون رقابة، ولا تسمحي له ان يعضه بأسنانه، سواء كان مزوداً بالهواء ام غير مزود به، وعندما ينفجر البالون قومي بجمع القطع المتناثرة والتخلص منها قبل ان تمتد يد الطفل اليها.

»