Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

ما الذي يجب أن اعرفه في الشؤون المالية؟

الوعي بالمعلومات التجارية للجميع
الوعي بالمعلومات التجارية للجميع

 أهميه المعلومات التجارية لجميع الأفراد

الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفوا الكثير عن استخدام المستندات التجارية مثل الإيصالات ، الشيكات ، العقود ، الفواتير ..إلخ. وليس هذا بالأمر الجيد لان على الجميع على الأقل أن يفهم كيف يستفيد من هذه المستندات أو يستخدمها أو يدرك خطورتها ويلجأ لمن يجيد التعامل معها. إن الجهل بأبسط قواعد التعامل المالي قد ينتهي بالبعض إلى السجن.
 
الأخطاء الناتجة عن الجهل بالنواحي التجارية في التعامل :
  1.  الإمضاء دون قراءه المستند:كثير من الأشخاص عندما يطلب منهم توقيع مستند لوكيل أو قريب أو صديق يوقعوا عليه دون أن يطلعوا على كافة التفاصيل، ليكتشفوا بعد ذلك إنهم تنازلوا عن شيء مهم من ممتلكاتهم.الخطأ هنا هو إن الشخص لا يقرأ ما يوقع عليه أو يستشير ذو الاختصاص الذي سيعطيه النصيحة الصادقة إذا كان لا يفهم هو في ذلك.
  2. الثقة العمياء:هناك بعض الأشخاص يدفعوا مبالغ كبيره دون حتى أن يفكروا في طلب إيصال، خاصة إذا كانوا يتعاملوا مع أقارب أو أصدقاء أو معارف ..إلخ. الشخص الذكي يجب أن يعرف إن الحكومات تثق في وزرائها ولكنها تجعلهم يوقعوا على إيصال عند استلام الرواتب .كما أنها لا تصرف أي شيء دون إيصال أو تتفق على شيء دون عقد مكتوب بالرغم من قدرتها على المحافظة على مستحقاتها.وليس هذا تشكيك في نزاهة احد ولكن العمل هو العمل. 
  3. عدم ترك شيء للذاكرة :لا يهم مدى نزاهة الشخص أو أمانته ، فقد ينسى ،مما قد يحدث سوء تفاهم . يجب عدم ترك أي شيء للذاكرة أو الوعود الشفهية. إن أي اتفاق مهما كان حجمه يجب أن يوضع كتابه على الورق.ذلك يوفر الوقت والمال الذي سينفق على القضايا في المحاكم. اللحظة التي يتم فيها الاتفاق بين الجميع هي الوقت المناسب لكتابه ما تم ألاتفاق عليه على الورق ليصبح مستند يوضح الحقوق والواجبات فلا يكون هناك مجال للمشاكل وسوء الفهم. هناك الآلاف من القضايا أمام المحاكم بسبب عدم كتابه إيصال أو عقد أتفق عليه.
  4. تجنب إثارة حساسية المعارف والأصدقاء:ليس من الحكمة أن تظن إن الآخرون خاصة الأصدقاء والأقارب سيشعرون بالألم على اعتبار إنك تعتبرهم موضع شك إذا طلبت إيصال أو عقد مكتوب. إنها ليست مسألة ثقة بل هي مسألة عمل يجب أن يتم بطريقه عمليه تحفظ لجميع الأطراف حقوقهم.هذه هي الطريقة الصحيحة لتجنب المشاكل وسوء التفاهم. إن نفس الشخص الذي تظن إنه سيتألم من تلك المعاملة سيعرف إنك حريص على علاقتك به ولا تريد أن تخسره بسبب التعاملات الخاطئة في المستقبل.
نصيحة : تذكر كتابه إيصال عن النقود المدفوعة ، تحرير الشيكات ، تحرير فواتير ، كتابه عقود ، تحرير بوليصة من المسائل التي يجب تعلمها مهما كان تخصصك . لا يمكن تجاهل الجانب المالي في حياتك . مهما كانت دراستك أو وظيفتك تصرف كرجل أعمال في تعاملاتك المالية حتى لا تفقد كل شيء وتصبح في مشاكل أنت في غنى عنها .
 
5
المعدَل 5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد