Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

السلوك بالمحاضرات والفصول الدراسية

السلوك بالمحاضرات والفصول الدراسية
السلوك بالمحاضرات والفصول الدراسية

 إن قاعات العلم سواء فى الجامعات أو المدارس أو مراكز التدريب لابد، وأن يكون لها خصوصيتها وإليك بعض القواعد التى يجب الانتباه إليها ومراعاتها أثناء تواجدنا بها :

 
  1. راعي عدم التزاحم مع الآخرين عند الدخول إلى القاعة. وتذكر انه ليس مطلوب من الشباب انتظار الفتيات حتى يدخلن إلى قاعات العلم أو الحصول على الأماكن الخالية، لأن الجميع في قاعات العلم سواسية والغرض من التواجد جميعا هو الاستفادة.
  2. اجلس فى المكان الخالى ولا تحرص على الجلوس إلى جوار أصدقائك إذا كان المكان لا يسمح، فالهدف الأساسي من التواجد هناك هو تلقي العلم وليس مشاركة الزملاء أوقات ممتعة، ويمكنك أنت وأصدقاؤك أن تتوزعوا إلى أكثر من مجموعة فتجلس كل مجموعة فى المكان المناسب .
  3. احرص على إغلاق هاتفك المحمول أو تحويله إلى الوضع الصامت أثناء المحاضرة أو الدرس والنقاش حتى لا تتسبب فى تشتيت المحاضرين أو زملائك من الطلبة الحريصين على تلقى العلم، ولأن نغمة هاتفك ستجعلك تبدو بمظهر المستهتر الذى لا يحترم العلم ولا يراعي مشاعر الآخرين .
  4. المشاركة فى المناقشة والتفاعل مع المحاضر أمر جيد، ولكن على أن تحرص على الاستئذان قبل طرح استفسارك وألا تقوله إلا بعد أن يأذن لك، فبعض المحاضرين يفضل تلقى الأسئلة بعد الانتهاء تماما من الشرح، والبعض الآخر يفضل الإجابة على الأسئلة أول بأول. ولا تطل فى أسئلتك، لأن بقية الزملاء يودون المشاركة أيضا.
  5. احرص أن يكون سؤالك فى إطار الدرس او الموضوع الذى تم شرحه، وإن كان لديك أى استفسار خاص بدروس سابقة فاتتك أو لم تستوعبها جيدا، فليس هذا هو الوقت المناسب لذلك، فليس من حقك أن تأخذ من وقت بقية الزملاء المخصص لتلقى الدرس الجديد، ويمكنك التوجه للمحاضر بعد انتهاء الدرس أو المحاضرة وطرح استفسارك عليه. 
  6. إذا كنت تعلم موضوع المحاضرة أو الدرس الذى ستحضره فعليك بالتحضير له من القراءة وتحضير العناصر التى لا تفهمها، فهذا من شأنه أن يساعدك على تلقي المحاضرات بأسلوب أكثر سهولة، ويعطى للأساتذة المحاضرين فكرة جيدة عنك تنم عن جديتك والتزامك.
 
4.25
المعدَل 4.3 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

كن مثابرا وثابتا على مبدأ محدد.
كن صبورا مع نفسك ومع طلابك.
اجعل الآباء حلفاءك، اتصل بهم دائما وقبل فوات الأوان، استخدم كلمة «مهتم»،عندما تتحدث عن الاهتمام كن واضحا ودقيقا في الوصف.
لا تتحدث كثيرا، استغل أول 15 دقيقة في الحصة في المحاضرات والتقديمات، ثم ابدأ في تفعيل دور الأطفال ودفعهم إلى المشاركة.
قسِّم الحصة إلى نشاطين أو ثلاثة أنشطة مختلفة، كن متأكدا من أن كل نشاط ينتقل بسلاسة إلى النشاط الذي يليه.
ابدأ في بداية كل حصة وانته في نهاية كل حصة.
لا تقم بمناداة الأسماء لمعرفة المتغيبين، خذ البيان وفقا لترتيب المقاعدأثناء عمل الطلاب.
اجعل جميع الطلاب مشتركين بهمة ونشاط، على سبيل المثال، عندما يقوم طالب بتقديم موضوع يشارك باقي الطلاب في تقييم هذا الموضوع.
قم بتنظيم الطلاب الفرديين بهدوء وعلى حدة.
لا تنخرط في محادثة تنظيمية داخل حجرة الدرس.
حافظ على روح الدعابة لديك.
اعرف متى تطلب المساعدة من الآخرين.

»