Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

مصروف الجيب

 مصروف الجيب
مصروف الجيب

 

مصروف الجيب هو كمية من النقود يعطيها الوالدين للأطفال لشراء النثريات, و تعطى لهم إما يوميا أو اسبوعيا أو شهريا . ويترك للطفل الحرية في إنفاق النقود على اعتبار أن مصروف الجيب لتصرفة الخاص.

 يختلف الآباء كثيرا في وجهات نظرهم نحو وجوب أو عدم وجوب إعطاء مصروف الجيب للأطفال.

 

4
المعدَل 4 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

أن تدخر على الأقل عشرة في المائة منمواردك المالية هو “ رابع ” تلك المفاتيح ، و لن يتأتى لك ذلك إلا بالتزامك بقائمة من التعليمات ، يمكن إدراجها على النحو التالي : قلل من تسوقك يقل إنفاقك ، لا تذهب إلى السوق إلا و أنت مزود بقائمة تفصح عن احتياجاتك الحقيقية فقط ، اشتر ما تحتاجه ، و ابحث عنه مخفضاً ، تذكر أن خمسة و عشرين في المائة من قيمة السيارة يهبط بمجرد خروجها من المعرض ، الأمر نفسه ينسحب على أجهزة الجوال و الكمبيوتر المحمول . لا تتسوق و أنت جائع ، قلل من تناول الأكل من المطاعم ، لا تنس أن قيمة الإعلانات الكبيرة أنت من تدفعها من جيبك ، فأشهر الماركات العالمية تتم صناعتها في دول آسيا الفقيرة !!

»

يؤكد خبراء التربية أن لمصروف الجيب دورًا بالغًا في تنمية شخصية الطفل ودفعه إلى الاستقلالية الفردية، لكون الطفل يشعر بامتلاكه للمصروف أن لديه ما يملكه ويستطيع التصرف فيه دون مشورة أو استئذان من أحد الأوصياء عليه.

»

كن على يقين بأنك حتماً ستواجه تحديات من جهة الأولاد و الزوجات غير العاملات على وجه الخصوص و السبب هو عدم إدراك تلك الفئات غالباً ، كم من التعب و الإنهاك المبذول من أجل الحصول على هذا المال طبقاً لقاعدة “ ما يأتي سهلاً يذهب سهلاً ” لذلك عليك اللجوء إلى ما يسمى بـ “ الإدارة المالية على المكشوف” اشرح لهم مواردك المالية ، و أهدافكم المستقبلية ، و اجعلهم يتشاركون معك في التخطيط لتحقيق حلم السكن أو السيارة الواسعة أو السفر .. و كل الأهداف الأخرى التي تستدعي ادخاراً دقيقاً واعياً ، و إذا لزم الأمر ، فوض للزوجات و الأولاد مهمة تدبير ميزانية البيت وفق مصروف محدد ، يشرفون بأنفسهم عليه .

»

تذكر دائماً أن ما لا تملك ثمنه فأنت لست بحاجة إليه ، هذا يستدعيمنك التنبه للمفتاح “ الخامس ” و هو الحذر من القروض و الدَّين ، و من فخ بطاقات الائتمان ، و اعلم أن الاستثمار المدروس أسهل الطرق للثراء هذا هو المفتاح “ السادس” ، و لكي تضمن نجاحاً لمشروعك الذي تستثمر فيه أموالك عليك بمراجعة شروط الاستثمار الستة ، و هي ، لابد أن يكون مشروعك يحقق فائدة للناس كي يجدوا سبباً للاقتناء من عندك ، تأكد من أن مشروعك يمنح الآخرين شيئاً مميزاً لا يوجد عند غيرك إلا بصعوبة ، اعمل على تسويق مشروعك حدد ميزانيتك بدقة ، أحسن مهارة اختيار من يدير عملك، راقب ميزانيتك بكل شفافية و صدق .

»