Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

قواعد سلوكية لاستخدام جهاز الموبايل (المحمول)

كيف ومتى استخدم الموبايل؟
كيف ومتى استخدم الموبايل؟

 اتيكيت استخدام الموبايل

تقدم لنا التقنية الحديثة وعلى رأسها الهواتف المحمولة خدمات كثيرة وللأسف تثير الكثير من الغضب و الإساءة للبعض. الهواتف المحمولة من الأجهزة الضرورية في حياتنا المهنية والشخصية ولهذا وجدت أيضاً قواعد سلوكية يجب إتباعها عند استخدامها. وتتطلب اللياقة في استخدام الهاتف المحمول القليل من الجهد أو التفكير بان تدرك محيطك وتحترم الآخرين.
  1. تجنب اختيار درجة رنين مزعجة في جهازك .
  2. أغلق هاتفك المحمول أو اضبطه على الإهتزاز عند حضور الاجتماعات أو المكتبة أو في المسرح أو دور السينما وما شابه ذلك.
  3. لا ترفع صوتك بإجراء المحادثات من الهاتف المحمول ،ولا تحاول استخدام هاتفك في مواقف يمكن أن تزعج فيها آخرين فالصوت المرتفع يمكن أن يصرف انتباه أشخاص يطالعون الصحف في غرفة انتظار هادئة أو في وسيلة نقل مكتظ بالركاب.
  4. من غير اللائق إجراء محادثات حميمة أمام الآخرين. وبالمثل لا تستخدم لغة فظة كما يجب تجنب الحديث عن المال في حضور آخرين، فيجب احترام خصوصيتك وخصوصية الآخرين. وهناك أماكن محددة من غير المقبول فيها استخدام الهاتف المحمول مثل المعارض الفنية وأماكن العبادة والمكتبات والمستشفيات.
  5. أغلق هاتفك قدر الإمكان في المناسبات الاجتماعية لان الإنسان يستحق الاهتمام أكثر من الآلة. ولاتضع هاتفك على طاولة الطعام ولا تنظر إليه في منتصف حديثك مع الآخرين ، فإذا ما كنت تنتظر اتصالا مهما عندما تقابل شخصا ما في مناسبة اجتماعية فاشرح له في البداية انك سترد على اتصال واعتذر سلفا.
  6. اعتذر وانسحب إلى مكان ما خاص لإجراء أو استقبال اتصالاتك عندما تكون في حفل أو في تجمع اجتماعي ، ولا ترسل أو تقرأ رسائل نصية عندما تكون في الخارج في صحبة إلا إذا كان هذا ضروريا، لا تواصل أيضا إجراء اتصالات من هاتفك المحمول عند القيام بمعاملات أخرى في بنوك أو متاجر أو حافلات وما إلى ذلك إذ من الإهانة الا تعطى الأشخاص الذين يقدمون خدمة لك كامل اهتمامك.
  7. الرسائل النصية مثالية في نقل رسائل قصيرة وعاجلة، لكن لا تسخدم في نقل معلومات هامة أو ما يحتاج إلى شرح مطول، فاذا كان من الضرورى إلغاء موعد فإجراء اتصال هاتفي أفضل دائما من إرسال نص إذ أن الاعتذار يستقبل بصورة أفضل بهذه الطريقة.
 

 

3
المعدَل 3 (1 vote)
Your rating: لا يوجد