Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

احتياطات أمنية أثناء استخدام جهاز الصراف الآلي

نصائح لمستخدمي أجهزة الصراف الآلي
نصائح لمستخدمي أجهزة الصراف الآلي

 مما لا شك فيه أن أجهزة الصراف الآلي سهلت على الكثيرين من عملاء البنوك إنجاز تعاملاتهم المالية في أي وقت يريدون خلال الـ 24 ساعة و طول أيام الأسبوع، و لكن هذا لا يمنع من وجود بعض المخاطر عند استخدامها  وجزء كبير من هذه المخاطر يحدث بسبب سوء استخدام الأشخاص للأجهزة، ومن هنا فإن الأمر يستلزم منك بعض الخطوات الأمنية التي تتخذها بنفسك و البسيطة نذكر منها ما يلي:

  1. قد يهوى بعض مُستخدمي أجهزة الصراف الآلي العبث بالخزانة الموجودة بالجهاز والتي يتم شحنها بالأوراق النقدية داخل الصراف، ويحلو العبث عندما يكون الجهاز جديداً خاصة العبث بالشاشة ولوحة الأزرار، أو العبث في الفتحة المخصصة لإدخال البطاقات الممغنطة المعتمدة لهذه الغاية.
  2. تزداد الخطورة عندما يبدأ العبث بالجهاز أثناء تنفيذك لعملية مالية، ومن أنواع العبث الغير مباشر ما يقوم به البعض بتجربة بعض الأوامر الجديدة التي يجدها المُستخدم في قائمة خدمات البرنامج الموجود في الصراف، لذا فإن أي خدمة جديدة لا تعرفها فلا تُجربها حتى تقرأ أو تستفسر عنها لأن جهلك بها قد يؤدي إلى قيامك بعمليات خطأ تؤثر على الحساب المصرفي.
  3. عند قيامك بعملية مالية باستخدام الصراف الآلي فكن في مواجهة الماكينة مباشرة دون وضع مسافة بعيدة بينكما أي استخدم جسدك لكي تمنع أي شخص من أن يتلصص عليك أثناء إدخالك لرقم بطاقة الصراف السري، وبعد الحصول على المبلغ المطلوب أخرج البطاقة ثم ضع المال في محفظتك ولا تعد النقود أمام الماكينة.
  4. في حال فقدان بطاقة الصراف الآلي أو تشككت بسرقتها، اتصل فوراً بمصرفك للتبليغ عن فقدانها, وبهذا تحول دون استعمالها من قبل أي شخص آخر وتحد من الخسائر التي قد تنتج عن فقدانها.
  5. تأكد من عدم وجود أجهزة صغيرة و غريبه تكون مُلحقة بجهاز الصراف الآلي لأن بعض سارقي بيانات بطاقات الصراف يضعون مثل هذه الملحقات في أجهزة الصراف الموجودة في محطات الوقود و الأسواق ليسهل سرقة بيانات المُستخدمين و من ثم سرقة أرصدتهم.
  6. لا تطلب من جهاز الصراف الآلي طباعة إيصال بالعملية إلا إذا كنت تحتاج للإيصال لأن بعض المُحتالين قد يستخدم بعض البيانات الموجودة في الإيصالات التي يجدها ملقاة في الأرض وحول أجهزة الصراف، و تأكد من تمزيق الإيصال عندما تنتهي منه.
  7. لا تثق في أي شخص يعرض المُساعدة أثناء استخدامك لجهاز الصراف الآلي.
  8. تجنب صياغة الرقم السري للبطاقة حسب تاريخ الميلاد أو أرقام هاتفك أو منزلك لأن هذا يُسهل على من يعرفك ويريد سرقة أموالك من الصراف فكل المسألة أن يقوم بتخمين الرقم اعتماداً على تاريخ ميلادك أو أبنائك أو أرقام هواتفك ويصل إلى الرقم السري بسهولة.
  9. لا تكتب الرقم السري PIN الخاص ببطاقتك على أي ورقة خارجية ولا حتى على ظهر بطاقة الصراف حتى لا تصله الأيدي و يُصبح حسابك المصرفي في متناول الآخرين.
 
3.666665
المعدَل 3.7 (3 votes)
Your rating: لا يوجد