Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

جعل مرحلة المخاض أكثر راحة

قد تكوني مهتمة بالألم أثناء المخاض فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن فعلها لجعل الولادة أكثر راحة

  • استخدمي طرق استرخاء أوتنفس
  • عقاقير موضعية أو داخل الوريد
  • ايبودرول(حقنة لوقف الألم في الجزء الأسفل من الجسم)
  • تخدير نخاعي(تستخدم عند استخدام طريق الملقط)
  • احصار العصب الفرجي(تخدير الفرج ,والمهبل ,والشرج أثناء المرحلة الثانية من المخاض و خلال الولادة)

سيساعدك طبيبك لتحديد الأفضل لكي

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

يبدأ المخاض عندما يأخذ الحوض بالانفتاح أو التوسع، ويأخذ الرحم بالانقباض على فترات متعاقبة، ويصبح البطن قاسياً، وفي أثناء تلك التقلصات، يسترخي الرحم ويصبح البطن ليناً.

من الصعوبة بمكان تحديد الفترة التي يبدأ فيها المخاض بالظهور، وكذلك الحال بالنسبة إلى التسلسل الدقيق للأحداث المصاحبة له. غير أن هناك فترة تسبق المخاض، وتسمى "البرق"، وهي تلك الفترة التي يتجه فيها الجنين نحو الأسفل باتجاه الحوض، الأمر الذي يشعرك بالحاجة إلى التبول كثيراً، ويمكن أن تستمر الفترة التي تسبق المخاض لأيام عديدة أو حتى لأسابيع.

إن التقلصات التي تشعرين بها خلال المرحلة التي تسبق المخاض ربما تدفعك إلى الاعتقاد بأنك في مرحلة المخاض، لذلك يتعين عليك توقيت هذه التقلصات منذ بداية الأولى وحتى بداية التالية، وإذا لم يتغير توقيت حدوثها أو طول مدة الواحدة منها، وإذا لم تكن منتظمة أيضاً، فربما تكونين تعانين من ظاهرة يطلق عليها "المخاض الكاذب"، إما إذا كانت التقلصات تتم بشكل دائم، وتواصلت لمدة تزيد على ساعة واحدة، فربما تكونين وصلت بالفعل إلى مرحلة المخاض. وفي المرحلة المبكرة منه، ربما تدوم التقلصات الرحمية لمدة تتراوح من 30 إلى 60 ثانية.

»