Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

مصادر تلوث الماء

 تلوث الماء
مصادر تلوث الماء

يتلوث الماء بكل مايفسد خواصه أو يغير من طبيعته ، وهو تلوث مجاري الماء و الآبار و الأنهار و البحار و الأمطار و المياه الجوفية مما يجعل ماءها غير صالح للإنسان أو الحيوان أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات ، ومن أهم ملوثات الماء ما يلي :

  1. مياه الأمطار الملوثة: تتلوث مياه الأمطار خاصة في المناطق الصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها الى الارض كل الملوثات الموجودة بالهواء.
  2. مياه المجاري و الصرف الصحي : تتلوث بالصابون و المنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا و الميكروبات الضارة ، وعندما تنتقل مياه المجاري إلى الأنهار والبحيرات فإنها تؤدي إلى تلوث هي الأخرى .
  3. المخلفات الصناعية : تشمل مخلفات المصانع الغذائية و الكيمائية و الألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون و البكتريا و الدماء و الأحماض و القلويات و النفط و مركبات البترول و الكيماويات و الأملاح السامة ، و أملاح المعادن الثقيلة.
  4. المفاعلات النووية : تسبب تلوث حراري للماء مما يؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة ، مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان و الكائنات الأخرى ولبقية حياتها.
  5. المبيدات الحشرية : التي ترش على المحاصيل الزراعية أو لإزالة الأعشاب الضارة ، فينساب بعضها مع مياه الصرف المصارف و مياه القنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته ، ويؤدي ذلك إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية كما يؤدي إلى نفوق الماشية التي تشرب من مياه الترع والقنوات الملوثة بهذه المبيدات.
  6. تسرب البترول إلى مياه البحار والمحطات: إما نتيجة لحوادث غرق الناقلات ، وإما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيف وغسل خزاناتها وإلقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر .
     
3.62617
المعدَل 3.6 (107 votes)
Your rating: لا يوجد