Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

الرسائل الفورية (IM) وغرف الدردش

يحب الأطفال استخدام الرسائل الفورية وزيارة غرف الدردشة الإلكترونية لنفس الأسباب التي تحبب هذه الوسائل للكبار والبالغين. فمن خلالها يمكنهم مقابلة الآخرين ذوي الاهتمامات المشتركة أو المتقاربة والتعرف على أصدقاء جدد. ولكن غرف الدردشة تشكل خطر حقيق عليهم. فلقد تعلمنا من تاريخ هذه الغرف أنها مكان حيث يستطيع الأطفال مقابلة غيرهم من الأطفال ... وكذلك بالغين يتظاهرون بأنهم أطفال.

الرسائل الفورية:

  • تأكد من أن أطفالك لا يعطون معلوماتهم الشخصية[1] من خلال الرسائل الفورية.  راقب من حين لآخر رسائل عدم التواجد أو منع الإزعاج الخاصة بهم.
  • حدد الوقت المسموح فيه لطفلك بقضائه باستخدام الرسائل الفورية والبريد الإلكتروني.  خذ في الاعتبار ألا تسمح لطفلك بعمل الواجب المدرسي في غرفة مفتوح فيها الانترنت الا اذا كان الطفل يستخدم الحاسوب لعمل الواجب.
  • تأكد من أن أطفالك قد قاموا بإغلاق خدمة الرسائل الفورية في وجه الغرباء.  ذلك لأن كل شركات تقديم خدمة الرسائل الفورية تزود الخدمة بخاصية وامكانية الاغلاق.  تأكد من أن طفلك يعرف متى وكيف يستخدم هذه الخدمات.

غرف الدردشة:

  • تأكد من أن خدمة الدردشة مراقبه: وهذا يعني أن الخدمة مراقبة بمعرفة شخص بالغ معين من قبل الموقع الإلكتروني الذي يقدم خدمة الدردشة.
  • لا تسمح لطفلك باستخدام اسمه الحقيقي أو عنوان الرسائل الفورية أو البريد الإلكتروني الخاص به كوسيله تعريف بغرض الدردشة. ذلك لأن مرسلي البريد التطفلي يستخدمون هذه المعلومات في إرسال رسائل بريد الإلكتروني جماعية وعلى نطاق واسع.
  •  تأكد  من أن طفلك يعلم تمام العلم بأنه ممنوع منعا باتا من أن يقابل وجها لوجه وفي العالم الحقيقي الأشخاص الذين يقابلهم في غرف الدردشة الإلكترونية. ويجب على طفلك الموافقة على إخبارك فورا إذا ماحاول أي شخص تدبير مقابلة وجها لوجه بينهم. 
  •  يجب أن يفهم طفلك أن الأشخاص في غرف الدردشة من المحتمل ألا يكونوا أطفالا، بل بالغين يبحثون عن الجنس.


[1]  "وهي المعلومات التي يجب عليك وعلي أطفالك توخي الحرص الشديد قبل مشاركتها مع الغير علي شبكة الانترنت، مثل أرقام هاتف المنزل والهاتف النقال وعنوان البريد الاليكتروني واسم المستخدم الخاص بك في المواقغ المختلفة، واسم العائلة وعنوان المنزل والصور الفوتوغرافية"  

4.11111
المعدَل 4.1 (9 votes)
Your rating: لا يوجد