Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

مواقع شبكات التواصل الإجتماعي

لم كل هذا الاهتمام بالمواقع مثل "ماي سبيس"[1](MySpace) وشبكات التواصل الاجتماعي[2]؟

أكثر من نصف أطفال المرحلة السنية من 12-17 لهم صفحات اليكترونية ومقاطع فيديوومدونات اليكترونيه خاصه بهم. وفيما يلي بعض المواقع الأكثر شعبية:

·                                 "ماي سبيس"  MySpace

·                                 "بلاك بلانيت"  BlackPlanet

·                                 "فيس بوك"  Facebook

·                                 "فريندستر" Friendster

·                                 "يوتيوب"   YouTube

·                                 "هاي فايف"  Hi5

ويطلق علي هذه المواقع شبكات تواصل اجتماعي، وهي عبارة عن منفذ للأشخاص للتعبير عن أنفسهم والكتابة عن تجارب شخصية والتواصل مع الأصدقاء من خلال الصور والمعلومات. ومعظم هذه المواقع تمنع الأطفال تحت سن 16 من المشاركه ، ولكن من السهل تفادي هذه العقبة.

ماهي الأخطار؟

ينشر الأطفال بياناتهم الشخصية[3] في صفحاتهم ومدوناتهم الاليكترونية كاشفين بذلك عن اسمائهم الكاملة وعناوينهم ورقم هواتفهم المحمولة وعنوان بريدهم الاليكتروني والرسائل الفورية، ممايمكن الغرباء من قرائتها. وتعتبر مشاهدة المواقع ذات المحتوى الفاضح والجنسي مشكلة أخري، لأن بعض هذه المواقغ تتضمن أقسام مخصصة للبالغين فقط ولكن الأطفال أيضا يمكنهم مشاهدتها إذا حاولوا ذلك.

مايمكنك أن تفعله:

·                                 اسأل طفلك ماذا يفعل للحفاظ علي سلامته وأمنه، واعرف ماهي الأنشطة التي يمارسها علي شبكة الأنترنت. تأكد من معرفته بأنه يجب أن يمتنع في كل الأحوال عن نشر معلوماته الشخصية ، كما أنه يعرف كيفية استخدام أدوات السلامة و حماية الخصوصية اثناء تواجده في هذه المواقع. أقرأ معه سياسات تأمين الخصوصية.

·                                 ناقش معه ماذا يفعل عند زيارته لهذه المواقع. إلقي نظرة علي صفحة الانترنت الخاصة بطفلك وناقشها معه. كن ايجابيا واشرح له أي التصميمات أو الصور تعتبر مناسبة للصفحة. تملك لزمام الأمور في حالة وجود أي شيئ غير لائق على الصفحة وأجعله يسحب هذا الشيئ من الصفحة.

·                                 ابحث عن صفحة الانترنت الخاصة بطفلك. فإذا  اعتقدت أن طفلك يملك صفحة إنترنت ولكنه لا يريها لك، ابحث عن اسمه علي شبكة الانترنت لتجد صفحته أو مدونته.



[1] "موقع اليكتروني يسمح للأشخاص من كافة الأعمار بتكوين صفحة إنترنت خاصة بهم، والتعرف على الأصدقاء والتعبير عن رأيهم والإطلاع على وإرسال الصور والأفلام."

[2] "طريقة للتعرف على أصدقاء جدد والتواصل مع الأصدقاء باستخدام شبكة الانترنت، وتقوم فيها بكتابة لمحة عن نفسك وكتابة معلومات عن شخصك يمكن لشبكة أصدقائك الإطلاع عليها."

[3] "وهي المعلومات التي يجب عليك وعلي أطفالك توخي الحرص الشديد قبل مشاركتها مع الغير على شبكة الانترنت، مثل أرقام هاتف المنزل والهاتف النقال وعنوان البريد الاليكتروني واسم المستخدم الخاص بك في المواقغ المختلفة، واسم العائلة وعنوان المنزل والصور الفوتوغرافية"  

3.26316
المعدَل 3.3 (19 votes)
Your rating: لا يوجد