Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

استخدام الانترنت في الأماكن العامة

sponsored by symantec

استخدم ذكائك في الأماكن العامة:

فسواءا ما إذا كنت تستخدم حاسوب أحد المكتبات العامة أو شبكة الإنترنت اللاسلكي، فاعلم أن استخدام خدمات الإنترنت في الأماكن العامة أمرا محفوفا ببعض المخاطر، بما في ذلك خطر سرقة الهوية[1] والتلصص.

إجتنب مايلي:

تأكد من أن الموقع الإلكتروني مؤمًن[2] اذا كنت تقوم بادخال أية معلومات شخصية[3] (تاريخ الميلاد، رقم بطاقة الائتمان)

حاذر من الغرباء الذين يحاولون اختلاس النظر الى شاشة حاسوبك.

عند انتهاءك من استخدام الانترنت تأكد من خروجك تماما log off  من الخدمة. لأنك إن لم تسجل خروجك فان الشخص الذي يليك في استخدام نفس الحاسوب يمكنه استخدام معلوماتك لقراءة بريدك الالكتروني والتلصص على أي موقع اليكتروني كنت قد قمت بزيارته اثناء استخدامك للانترنت.

كيف تعمل الأماكن المسماه "بالبقع الحارة":

الأماكن العامة المزودة بخدمة انترنت لاسلكي (أو البقع الحارة) مفتوحة لأستخدام أي شخص بدون كلمة سر[4]. ويمكنك استخدام حاسوب نقال "لاب توب" مزود ببطاقة استقبال الاشارات اللاسلكية [5]wireless card لالتقاط اشارات خدمة الانترنت اللاسلكي. وبما أن البقع الحارة غير محمية وفي متناول الجميع للاستخدام، فانه يمكن لقراصنة الانترنت التلصص على المعلومات بسهولة أكبر مما لوحاولوا التلصص على المعلومات من وصلات الانترنت الخاصة في المنازل. وفي الحقيقة أن خدمة البقع الحارة خدمة عظيمة ومفيدة جدا لاستخدامها لتفقد بريدك الاليكتروني أو للتجول العابر على الانترنت، ولكنك يجب أن تتوخى الحذر البالغ وألا تستخدم هذه الخدمة للقيام بالأعمال الخاصة مثل المعاملات البنكية أو التسوق إلا في أضيق الحدود.



[1] "عندما يسرق شخص ما هويتك وينتحل شخصيتك، وقد يقوم هذا الشخص بشراء بضائع وقيدها على حسابك الائتماني أو بسحب الأموال من حسابك البنكي وفتح حسابات جديدة باستخدام اسمك أو رقم بطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة بك."

 

[2] موقع الانترنت المؤمن يعني أن أية معلومات تدخلها الى الموقع لا يمكن لأي طرف ثالت أو لقراصنة الانترنت  قراءتها، كما يعني ذلك أيضا أنه تم التحقق من البيانات الشخصية وهوية مالكي الموقع. ويمكنك تمييز الموقع المؤمن عندما تري صورة قفل صغير بعد عنوان الموقع أو أسفل الصفحة على اليمين، وكذلك يبدأ عنوان الموقع بالحروف  https   بدلا من https ، علما بأن حرف  “s” الزائد هو اختصار لكلمة “secured”.

 

[3] "وهي المعلومات التي يجب عليك وعلى أطفالك توخي الحرص الشديد قبل مشاركتها مع الغير علي شبكة الانترنت، مثل أرقام هاتف المنزل والهاتف النقال وعنوان البريد الالكتروني واسم المستخدم الخاص بك في المواقغ المختلفة، واسم العائلة وعنوان المنزل والصور الفوتوغرافية"   

[4] "رقم كودي سري يتكون عادة من تشكيلة من الحروف واللأرقام. وهذا الرقم الكودي يمكٍنك من الدخول الأمن والخصوصي الى بريدك الألكتروني وحاسوبك السخصي واللمعاملات البنكية على الانترنت."

[5] "وهي عبارة عن جزء من أجزاء الحاسوب يمكن بواسطته الدخول الى شبكة الانترنت اللاسلكية."

 

5
المعدَل 5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد