Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني القادم من مصادر لاتعرفها

sponsored by symantec

المرفقات عبارة عن ملفات ترسل مع رسائل البريد الإلكتروني وسوف ترى علامة مشبك ورق في رسالة البريد الإلكتروني اذا كانت هناك مرفقات.

وفي معظم الوقت تكون هذه المرفقات آمنة اذا أتت من الأصدقاء وافراد العائلة. إلا أن هذه المرفقات يمكن أيضا أن تحتوي على فيروسات إلكترونية[1] وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها، مثل برامج التجسس[2] على المعلومات ، وبرامج الدعاية[3]، وخاصة إذا كانت هذه المرفقات مرسلة من أشخاص لا تعرفهم.

برامج التجسس وبرامج الدعاية:

برنامج التجسس عبارة عن برنامج  مهمته التلصص والمراقبة السرية (أي التجسس على ) على الأنشطة التي تقوم بها على حاسوبك. فيمكنه تسجيل اسم المستخدم الخاص بك، والأرقام السرية وأرقام حسابك  البنكي ، ورقم رخصة قيادتك ورقم الضمان الاجتماعي الخاص بك وكذلك قراءة بريدك الإليكتروني والرسائل الفورية. مما يمكن المجرم من سرقة هويتك.

وبرامج الدعاية تبيع معلوماتك الشخصية[4] الى الشركات أو الأشخاص الذين يريدون بيع منتجاتهم لك.

كيف تتجنب برامج التجسس/ برامج الدعاية:

  •  لا تقم بتنزيل برامج الترفيه وبرامج الحماية المجانية. فالبرامج المجانية والموسيقي وصور حفظ الشاشة وبرامج مشاركة الملفات، بل وأيضا البرامج الواقية من الفيروسات غالبا ما تحتوي على برامج تجسس. قم بتنزيل البرامج من المواقع التي تعرفها فقط. وكن حذرا حتى في هذه الحالة.
  •   اضبط درجة أمان متصفح الانترنت[5] الخاص بك الى "عالية". وهذا سوف يساعد في إيقاف ومنع التنزيل التلقائي للبرامج السيئة.
  •  لا تفتح أو تستعرض البريد التطفلي[6]. لا تنقر أبدا على الوصلات التي تتضمنها مثل هذه الرسائل الإلكترونية.
  •  قم فورا بغلق المواد الدعائية والرسائل التي تظهر فجأة[7] على شاشة الحاسوبpop-ups. ويتم غلق هذه الرسائل بالنقر على علامة X في الركن الأيمن العلوي من الرسالة. لا تنقر أبدا على الوصلات داخل هذه الرسائل.
  •  أتبع قواعد بيهايف لحماية حاسوبك  Follow the Beehive rules for protecting your computer:

تخلص من برامج التجسس وبرامج الدعاية التلقائية:

  1.  نزٍل الى حاسوبك برنامج واقي من برامج التجسس أو برنامج حماية لحاسوبك من شركة يعول على جودة منتجاتها. جرب البرامج التالية:
  2. اظبط هذا البرنامج ليقوم بمسح[8] حاسوبك مرة كل أسبوع على الأقل.
  3. اتبع بدقة تعليمات برنامجك الواقي من برامج التجسس (أو برامج الحماية العامة للحاسوب).  فاذا ما أخطرتك بوجود برامج تحمل مواد تجسس على حاسوبك، قم بمسح هذه البرامج فورا.


[1] "برنامج ينسخ نفسه تلقائيا ثم يلتصق ببرامج حاسوبك، وتتسبب الفيروسات في إحداث تلفيات حيث أنها تقوم بإعطاب البرامج أو مسح الملفات أو تتسبب في إبطاء سرعة حاسوبك وانهيارتماما."

[2] "برنامج يقوم بإبطاء سرعة حاسوبك والتلصص علي وسرقة معلوماتك"

[3] "برنامج يقوم بالتنزيل التلقائي للمواد الدعائية الي حاسوبك، وهذا البرنامج ليس خطرا في العادة، ولكنه قد يكون مشكلة في حالة وجوده مع برنامج تجسس وهو برنامج يقوم بسرقة معلوماتك الشخصية وبيعها"

[4] "وهي المعلومات التي يجب عليك وعلي أطفالك توخي الحرص الشديد قبل مشاركتها مع الغير علي شبكة الانترنت، مثل أرقام هاتف المنزل والهاتف النقال وعنوان البريد الإلكتروني واسم المستخدم الخاص بك في المواقغ المختلفة، واسم العائلة وعنوان المنزل والصور الفوتوغرافية"  

[5] "النافذه على حاسوبك التي تتيح لك الدخول الى شبكة الإنترنت عندما تكتب عنوان موقع إلكتروني أعلي الشاشة. على سبيل المثال "انترنت إكسبلورَر" و"موزيلا فايرفوكس"و "سافاري"

[6] "البريد غير المرغوب فيه أو غير اللائق، وتكمن خطورته في أنه عادة مايحتوي على الفيروسات أو يحاول أن يبيع لك منتجات سيئة"

[7] "عبارة عن نافذه صغيرة تحتوي عادة على إعلانات تجارية تظهر أو "تطفو" فجأة علي شاشة حاسوبك"

[8] "عملية البجث على حاسوبك عن فيروسات أو أي مشاكل أخرى"

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد