Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

أقصر تسوقك على مواقع الإنترنت الجديرة بالثقة

sponsored by symantec

يمكنك شراء أي شيئ تريده على شبكة الإنترنت. ولكن ليس كل موقع إلكتروني آمن للتسوق. إحمي بطاقة ائتمانك وخصوصية هويتك بالتسوق في المواقع المؤمًنة[1].

وتجد فيما يلي كيفية معرفة عما اذا كان موقع ما مؤمًناً من عدمه:

  • ابحث عن رمز القفل اما بجانب عنوان الموقع الإلكتروني [2]URL أو في الركن اليمين أسفل الصفحة.
  •  تأكد من أن عنوان الموقع يبدأ بالحروف “https”  بدلا من “http.” فقط. ويدل حرف s  الزائد على أن الصفحة آمنه.
  • قم بالتحري عن معلومات الشركة. ابحث عن عنوان الشارع والمدينة التي تقع بها الشركة (وليس رقم صندوق البريد) واطلب أن ترسل لك الشركة قائمة منتجاتها المصورة (الكتالوج) بالبريد، أو اتصل بالشركة بالهاتف وتحث مع أحد مندوبيها.
  •  ابحث أيضا عما اذا كانت الشركة موصى بها من طرف ثالث محايد[3]. ابحث عن شعار ادارة الرقابة على منشآت الإنترنت Better Business Bureau Online أو عن شعار شركة تراست إي Trust-e وذلك لأن المواقع الإلكترونية لا يمكنها استخدام هذه الشعارات إلا اذا كانت ملتزمة بالمعايير الموضوعة من قبل هذه الشركات. وإذا رأيت هذه الشعارات، أنقر عليها لتتأكد من أنها تقودك للموقع الإلكتروني الخاص بهذه الشركات.
  • اقرأ سياسات خصوصية المعلومات وكذلك الشروط والقواعد الخاصة بالشركة. "تأكد من تضمن سياسات الشركة شرط عدم الافصاح عن  معلوماتك الشخصية[4] لطرف ثالث."
  • واقرأ أيضا ما يقوله المستخدمين الآخرين للموقع عن تجاربهم السابقة مع الموقع. واذا لم تجد قسم لآراء المستخدمين على الموقع، ابحث عنها في  المواقع "أوبينيونز" Epinions أو "بيزريت" Bizrate
  • راجع طرق وسياسات الشحن المتبعة من قبل الموقع. وتأكد من استخدام الشركة لخدمة شحن آمنة وبأسعار معقولة. وقد يكون من الأسلم تجنب المواقع التي تشحن من دول أخري.
  • ثق بما يمليه عليك إحساسك. فاذا شعرت بعدم ارتياح فيما يتعلق بالموقع، اتركه واذهب الى موقع آخر.
  • وتذكر أن الموقع الاليكتروني لا يجب أن يسألك في أي وقت من الأوقات أن تقوم بأي من التالي:
    •  أن تعطي رقم الضمان الخاص بك، أو رقم حسابك البنكي أو إسم عائلة  أمك قبل الزواج.
    •  أو أن تقوم بالمشاركة في استطلاع رأي قبل أن تتمكن من القيام بعملية الشراء.
    • واذا سألك الموقع القيام  بأي من ذلك، توقف فورا عن استخدام الموقع.


[1] موقع الانترنت المؤمن يعني أن أية معلومات تدخلها الى الموقع لا يمكن لأي طرف ثالت أو لقراصنة الانترنت  قراءتها، كما يعني ذلك أيضا أنه تم التحقق من البيانات الشخصية وهوية مالكي الموقع. ويمكنك تمييز الموقع المؤمن عندما تري صورة قفل صغير بعد عنوان الموقع أو أسفل الصفحة علي اليمين، وكذلك يبدأ عنوان الموقع بالحروف  https   بدلا من https ، علما بأن حرف  “s” الزائد هو اختصار لكلمة “secured”.

[2] "عنوان موقع اليكتروني وغالبا ما يظهر بالشكل التالي: http://thebeehive.org"

[3] "شخص غير مالك الموقع أو العاملين في أو موقغ اليكتروني آخر. ففي بعض الاحيان يكون السائل في الحقيقة قرصان من قراصنة الانترنت يحاول الحصول على معلومات خاصة أو سرية"

[4] "وهي المعلومات التي يجب عليك وعلي أطفالك توخي الحرص الشديد قبل مشاركتها مع الغير علي شبكة الانترنت، مثل أرقام هاتف المنزل والهاتف النقال وعنوان البريد الاليكتروني واسم المستخدم الخاص بك في المواقغ المختلفة، واسم العائلة وعنوان المنزل والصور الفوتوغرافية"  

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد