Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

لا تعطي أحد بياناتك الشخصية

woman using a computer

الصيد الاحتيالي[1](Phishing) عباره عن عملية احتيالية تتم على شبكة الإنترنت تتلخص في وجود نصابين على الإنترنت يطلق عليهم  اسم الصيادين (phishers) مهمتهم محاولة سرقة هويتك، وذلك بقيامهم بارسال رسالة إلكترونية يدعون فيها كونهم رجال أعمال حقيفيين ويسألونك أن تعطيهم بياتك الشخصية.

كيف تتم عملية الصيد (phising)   :

تقودك رسالة البريد الإلكتروني إلى موقع إلكتروني زائف حيث يطلب منك "تحديث" بياناتك الشخصية[2] (كلمات السر، بيانات بطاقة الائتمان، رقم الضمان الاجتماعي، وأرقام الحسابات البنكية.  واذا كتبت بياناتك في هذا الموقع، يقوم "الصياد" بسرقتها. وتبدو رسائل "الصيد" الالكتروني وكأنها صادرة من بنك أو شركة بطاقات ضمان أوشركة "باي بال" (PayPal) أو"إي باي" (eBay)  ، أو أي جهة أخرى قد تكون سجلت فيها من قبل لفتح حساب.

من الذي في خطر؟

أي شخص له عنوان بريد الكتروني. فاذا كان قد تم الكشف عن عنوان بريدك الالكتروني الى عامة مستخدمي الانترنت (وذلك بالمشاركة في الندوات الالكترونية أو في مواقع الكترونية)، فانت أكثر عرضه لأن تكون هدفا لعمليات الصيد الاحتيالية، لأن عنوان بريدك الالكتروني يمكن تسجيله وحفظه عن طريق مايسمي بالعناكب الالكترونية التي تبحث الانترنت وتسجل اكبر عدد ممكن من عناوين البريد الالكتروني.

تأكد من عدم تعرضك لعملية الصيد الاحتيالي:

إذا وصلتك رساله الكترونية مثيرة للشبهات وكنت غير متأكد من كيفية التصرف حيالها، اطلب رقم الهاتف الموجود على أي فاتوره رسمية قد تكون تسلمتها من هذه الشركة. لا تطلب رقم الهاتف المرسل اليك بالبريد الالكتروني.

لا تستخدم بأي حال من الأحوال البريد الإلكتروني في ارسال أرقام بطاقة ائتمانك أو رقم الضمان الاحتماعي الخاص بك أو الرقم الكودي (PIN)  أو رقم التحقق (security pin) الخاص ببطاقة ائتمانك أو اللقب العائلي  لوالدتك قبل الزواج أو أية أرقام سرية.

لا تشتري علي الإنترنت إلا من مواقع الكترونية جديرة بالثقة  Only Shop at Reliable Web Sites

لا تفتح أية رسائل بريد الكتروني من مصادر غير معروفة Don't Open Email Attachments from Unknown Sources

حافظ على سلامة حاسوبك Keep Your Computer Safe

وفي حالة سرقة هويتك:

  1. اتصل بطاقة الائتمان الخاصة بك: اتصل بالرقم المكتوب خلف بطاقة ائتمانك. بلغ عن الجريمة واغلق حسابك فورا. ستقوم معظم الشركات بالغاء أية مصاريف قيدت على حساب ائتمانك في حالة تبليغك عن الواقعة فور حدوثها.
  2.  اتصل ببنكك: من المفروض أن يقوم بنكك برد الأموال إلى حسابك إذا كان قد تم خصمها من حسابك بالفعل. اسأل بنكك عما أذا كان من المستحسن أن تغلق كافة حساباتك. كون كلمات سر جديدة.
  3.   اتصل بالشرطة: قم بعمل محضر رسمي بنقطة الشرطة المحلية التابع لها محل اقامتك. احتفظ بنسخة من المحضر لتقديمها لشركة بطاقة ائتمانك أو بنكك. إذا لم تستطع الشرطة المحلية مساعدتك حاول القيام بذلك في شرطة الولاية.

وتذكر أن تراقب تقرير وضعك الائتماني ومتابعة حسابات بطاقة ائتمانك  Monitor Your Credit Report and Credit Card

اشرح الصيد الالكتروني (Phishing) للأطفال صحيح أن الأطفال لايحملون بطاقات ائتمان للتسوق، إلا أنهم قد ينقرون علي الوصلات الالكترونية التي تظهر فجأه على شاشة الحاسوب أو في الرسائل الالكترونية. وقد يؤدي النقر على هذه الوصلات الى فيروسات[3] يتم تنزيلها الى حاسوبك. علم أطفالك كيفية إغلاق الوصلات التي تظهر فجأه على الحاسوب، وذلك بالنقر على علامة X  في الركن الأعلى على اليمين. اشرح لهم أن لا يقوموا بأي حال من الأحوال بالنقر على الوصلات الفجائية   (pop up’s)أو فتح الرسائل الاليكترونية من أشخاص أو جهات لا نعرفهم، حتي لو بدت وكأنها مسابقات أو استطلاعات رأي ظريفة.



[1]  "عباره عن عملية احتيالية تتم على شبكة الانترنت تتلخص في وجود نصابين على الانترنت يطلق عليهم  اسم الصيادين (phishers) مهمتهم محاولة سرقة هويتك، وذلك بقيامهم بارسال رسالة الكترونية يدعون فيها كونهم رجال أعمال حقيفيين ويسألونك أن تعطيهم بياتك الشخصية."

[2]  "وهي المعلومات التي يجب عليك وعلي أطفالك توخي الحرص الشديد قبل مشاركتها مع الغير علي شبكة الانترنت، مثل أرقام هاتف المنزل والهاتف النقال وعنوان البريد الإلكتروني        واسم المستخدم الخاص بك في المواقغ المختلفة، واسم العائلة وعنوان المنزل والصور الفوتوغرافية"  

[3]  "برنامج ينسخ نفسه تلقائيا ثم يلتصق ببرامج حاسوبك، وتتسبب الفيروسات في إحداث تلفيات حيث أنها تقوم بإعطاب البرامج أو مسح الملفات أو تتسبب في إبطاء سرعة حاسوبك وانهياره تماما."

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد