Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

نزٍل المعلومات من مصادر موثوق بها فقط

sponsored by symantec

يمكنك تنزيل تقريبا كل المعلومات من شبكة الإنترنت الى حاسوبك (برامج حاسوب، أفلام، موسيقى، حافظات الشاشة (screen savers) وأجراس الهاتف النقال (ring tones)  ) وفي معظم الحالات يتم ذلك دون مقابل. إلا أن تنزيل مثل هذه البرامج الى حاسوبك يمكن أن يصيب حاسوبك بسهوله بالفيروسات[1] وبرامج التجسس[2].

كيف يمكنك تنزيل المعلومات بصوره آمنه ودون قلق:

  • لا تقوم في أي وقت بتنزيل ملفات من أشخاص لا تعرفهم. قم فقط بتنزيل الملفات من مصادر ومواقع موثوق بها.
  •  قم بالتحديث المستمر لبرامج الوقاية من الفيروساتanti-virus، ومنع البريد التطفلي[3]  والحائط الواقي firewall software  ’ لأن أخطار وتهديدات الانترنت في تغير مستمر، وبالتالي فأنت تريد دائما احدث وساثل الحماية لضبطها والتخلص منها.
  •  قم بمسح[4] (scan) الملفات قبل تنزيلها الى حاسوبك. واستخدم برنامج وقاية من الفيروسات للقيام بهذه المهمة.
  •  قم بتنزيل الملفات القانونية فقط. فان الكثير من الملفات ( وبخاصة الموسيقي والأفلام وبرامج الحاسوب) مؤمنه بحقوق الطبع والنشر، مما يجعل تنزيلها مجانا أو من مواقع غير معتمده عمل غير قانوني.

شبكة"بير-تو-بير"[5]  Peer-to-Peer networks (P2P)  وهي شبكة على الإنترنت تمكنك من التنزيل السريع لمختلف الأشياء مثل الموسيقى والأفلام والمعلومات. وهي توصل مجموعات كبيرة من الناس ببعضهم البعض وتسمح لهم بالمشاركه (النسخ والتنزيل) للملفات المتواجده عند كل مستخدمي هذه الشبكة.

فاذا اشتركت في شبكة "بي-تو-بي" (P2P) ، فإنه يجب عليك تحديد الملفات على حاسوبك التي تسمح بمشاركتها وتفصلها عن ملفاتك الشخصية الأخرى، وبهذه الطريقة لا يستطيع المستخدمين الآخرين بالشبكة من رؤية معلوماتك الخاصة[6]. وعادة ما يمكنك القيام بذلك عن طريق القوائم المنسدلة (drop-down-menu)  "التفضيلات" “preferences”  أو "الخيارات".


1"برنامج ينسخ نفسه تلقائيا ثم يلتصق ببرامج حاسوبك، وتتسبب الفيروسات في إحداث تلفيات حيث أنها تقوم بإعطاب البرامج أو مسح الملفات أو تتسبب في إبطاء سرعة حاسوبك وانهيارتماما."

 

2"برنامج يبطئ من سرعة حاسوبك، ويمكنه تتبع وسرقة معلوماتك الشخصية."

[3] "البريد غير المرغوب فيه أو غير اللائق، وتكمن خطورته في أنه عادة مايحتوي علي الفيروسات أو يحاول أن يبيع لك منتجات سيئة"

 

4 "عملية البحث في حاسوبك عن الفيروسات والمشاكل الأخري."

5 "(P2P)  اختصار للتعبير (Peer-to-Peer) أي "من زميل الى آخر" وهي عبارة عن شبكة مستخدمين تمكنهم من المشاركة في الملفات بينهم وبين بعض، وغالبا مايتم ذلك مجانا"

[6] "وهي المعلومات التي يجب عليك وعلي أطفالك توخي الحرص الشديد قبل مشاركتها مع الغير على شبكة الانترنت، مثل أرقام هاتف المنزل والهاتف النقال وعنوان البريد الاليكتروني واسم المستخدم الخاص بك في المواقغ المختلفة، واسم العائلة وعنوان المنزل والصور الفوتوغرافية"  

 

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد

Fianlly! This is just what I was looking for.

»