Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

استخدم برنامج حماية ضد الفيروسات الإلكترونية

computer keyboard


برامج الحماية ضد الفيروسات الإلكترونية[1] يحمي حاسوبك من الفيروسات الإلكترونية[2] التي يمكن أن تصيب حاسوبك عن طريق البريد الإلكتروني، الرسائل الفورية، وبرامج مشاركة الملفات  (File-sharing)  وقد تؤدي هذه الفيروسات الي مسح ملفاتك المحفوظة على حاسوبك أو التسبب في أن تعمل برامج حاسوبك بصورة خاطئة. كما يمكنها أيضا إدخال نصوص أو مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية غير مرغوب فيها علي حاسوبك.

والبرامج الجيدة من برامج  الحماية من الفيروسات يمكنها التعرف علي مثل هذه الفيروسات وحذفها من حاسوبك. وبالإضافة الى ذلك تقوم برامج الحماية هذه بإصلاح ملفاتك التالفة. وبعد تثبيتك لبرنامج الحماية ضد الفيروسات علي حاسوبك، عليك التأكد من تحديثه باستمرار.

جرب هذه البرامج التي يمكن الاعتماد عليها:

·                                 Norton Security Scan/GooglePack: وهي عبارة عن مجموعة من البرامج المجانية للحماية من الفيروسات الإلكترونية. ويمكنك تنزيل أي من البرامج حسب اختيارك. واذا كنت مستعدا لتفع مقابل مميزات إضافية، جرب برنامج Norton 360.

·                                 Windows Live OneCare: يمكنك الحصول علي تسخة مجانية لتجريبها لمدة 90 يوم للتعرف علي مدي ملاءمتها لاحتياجاتك.

واستخدام برنامج الحماية من الفيروسات الإلكترونية سهل للغاية، كما يلي:

1.                                                      افتح برنامج الحماية ضد الفيروسات الإلكترونية. ويمكنك العثور عليه في شريط الأدوات، أو علي سطح المكتب الإلكتروني (desktop)  أو في قائمة بدء التشغيل (start menu) أو بالبحث في القرص الثابت لحاسوبك.

2.                                                      اتبع التعليمات خطوة تلو الأخرى.

اذا لم يتمكن برنامج الحماية من الفيروسات من إصلاح أحد الملفات، يمكن ان يقوم بإحدي الإحراءات التالية:

·                                 الحجر[3] علي الملف المعطوب وعزله بحيث لا يمكن استخدامه، أو:

·                                 محاولة مسح الملف من حاسوبك.

وفي حالة عدم التمكن من مسح الملف المعطوب، سوف يقوم برنامج الحماية من الفيروسات بارشادك الي ما يجب عمله بعد ذلك.

طرق أخرى لحماية حاسوبك من الفيروسات:

1.                              قم بتثبيت احدث الاجراءات الأمنية الموصى بها من جانب برنامج التشغيل الخاص بحاسوبك (مثل الويندوز)

2.                              Don't Open Junk Mail.

3.                              Install a Firewall.

4.                              Only Download from Trusted Sources.

و الفيروسات الأكثر شيوعا هي:

الديدان الإلكترونية[4] (Worms) : الدوده الإلكترونية هي عبارة عن برنامج مرسل عن طريق البريد الإلكتروني يقوم بنسخ نفسه تلقائيا والانتشار باقصي سرعة ممكنه. ويمكن لهذه الديدان سرقة المعلومات من حاسوبك وإرسالها الي أحد المجرمين علي شبكة الإنترنت.

البرامج الطروادية (Trojans) : البرنامج الطروادي هو عبارة عن برنامج يبدو برنامجا جيدا لاستخدامه علي حاسوبك (مثل برامج الحماية من الفيروسات المجانية) الا أنه في الحقيفة مصمم لإتلاف حاسوبك وسرقة معلوماتك.



 [1]عبارة عن برنامج مهمته البحث عن الفيروسات على حاسوبك، ثم إزالتها أو مسحها.

 [2]برنانج ينسخ نفسه تلقائيا ويرفق نفسه مع برامج حاسوبك، وتتسبب الفيروسات في إحداث تلف حيث أنها تقوم بإعطاب البرامج أو مسح الملفات أو التسبب في إبطاء سرعة حاسوبك وانهيار النظام تماما.

[3] التعرف على وحجز برنامج طفيلي خطير علي حاسوبك ومنعه من إعطاب أي شيئ آخر.

[4] برامج تلقائية التكرار تلتصق بها الفيروسات الإلكترونية.

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد