Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

تشكيل المفهوم

طفلك يحتاج إلى معرفة وفهم بعض المفاهيم الأساسية عندما  تبدأ المدرسة. المفاهيم الرئيسية الخمسة هي

  • اللون : علمي طفلك التعرف على الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر والأزرق) والألوان الثانوية (البرتقالي والأخضر والأرجواني و يجب أن يفهم أن الألوان الثانوية تنتج عن طريق خلط الألوان الأساسية معا (الأحمر و الأصفر = البرتقالي ، الأصفر و الأزرق= أخضر،  والأحمر و الأزرق = الأحمر الأرجواني). 
  • الشكل : علمي طفلك التمييز بين الدوائر والمربعات والمثلثات والمستطيلات ، الأشكال البيضاوية وأنصاف الدوائر ،والشكل السداسي و أشكال النجوم.كما يمكنك لعب لعبة عدد الأشياء التي يمكن لطفلك رؤيته أثناء المشي أو ركوب الحافلة معك. 
  • الحجم : ساعدي طفلك على ممارسة التمييز بين الفرق في الحجم. ناقشيه حول صغير و أصغر و كبير  وأكبر. اسأليه عمن هو الأطول في عائلتك والذي هو الأقصر. عند النظر إلى صور الحيوانات ، اسأليه من هو الأكبر ومن هو الأصغر ؛ ومن الذي يملك أطول ذيل ومن يملك ذيلا أقصر. 
  • الملمس : دع طفلك يشعر ملامس مختلفة من الأشياء ، و تحدثي معه عن كيف أنه يشعر والكلمات التي يجب الوصف بها مثل سؤاله عن لحاء الشجر فيما إذا كان ناعم الملمس أم خشن الملمس؟ أو مثل سؤاله عن صوف الكلب هل هو ناعم أم مجعد؟ الحجر قاس و لكن الصوف ناعم و هلم جرا.
  • الوقت : تعلم معرفة الوقت صعب بالنسبة للأطفال الصغار ، ولكن يجب التحدث معهم حول الوقت وتبيان لهم الساعات بأنواعها. يمكن القول لهم أن النوم هو في الساعة السابعة و النصف، وأنه سيكون لديهم طعام الغداء في الساعة الواحدة والعشاء في الساعة السادسة. يمكنك تعليمهم حول الأمس واليوم والغد، وحول أوقات الصباح وبعد الظهر والمساء. وينبغي أن يعلم أيام الأسبوع، والأشهر من السنة. ويمكن لأغاني الحضانة مساعدة الأطفال على تذكر ترتيب  أسماء الأيام والأشهر بشكل جيد .

 

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد