Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك

 لماذا تحتاج لحماية الكمبيوتر الخاص بك؟

تتعرض أجهزة الكمبيوتر لمخاطر من المستخدمين المخربين، والذي يطلق عليهم القراصنة اللذين يقومون بإنشاء برنامج صغير، يسمى الفيروس ، والذي يسبب تلفًا كبيرًا لأجهزة الكمبيوتر غير المحمية. يمكن لهذه البرامج أن تمحو الكثير من البيانات الخاصة بك أو تعمل على إعاقة شبكة الاتصال أو تتسبب في أي مشاكل أخرى. 
 
الإجراءات الواجبة لضمان أمان الكمبيوتر:
  1. تقييد الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك : إذا كنت ترغب في تقييد الوصول إلى الكمبيوتر، فسوف تحتاج إلى إنشاء حواجز مادية. الوسيلة البسيطة والفعالة لتحقيق ذلك هي إغلاق باب المكتب الخاص بك! 
  2. استخدم كلمة مرور للحساب الخاص بك. بهذا لا يمكن للمستخدمين الوصول إلى البيانات الخاصة بالآخرين. كلمات المرور النموذجية هي تلك التي تحتوي على خليط من الأحرف والأرقام وعلامات الترقيم وألا يقل طول كلمة المرور عن ثمانية أحرف. 
  3.  تأمين جهاز الكمبيوتر : إذا كنت تريد الابتعاد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة ولا تريد تمكين الآخرين من الوصول إليه، إلا أنك أيضًا لا تريد إغلاق جهاز الكمبيوتر، فيمكنك تأمين الكمبيوتر الخاص بك. للقيام بذلك باستخدام نظام التشغيل Windows XP، اضغط على مفتاح Windows (الموجود بين مفتاحي Ctrl (التحكم) وAlt مع مفتاح الحرف L في وقت واحد. عند العودة، سوف تحتاج إلى إلغاء تأمين الكمبيوتر. للقيام بذلك، اضغط المفاتيح Ctrl (التحكم) وAlt وDelete (الحذف). سوف يظهر مربع حوار يطلب منك كتابة كلمة المرور. قم بكتابة كلمة المرور واضغط Enter (إدخال)، يتم إلغاء تأمين جهاز الكمبيوتر.
  4. تشغيل برامج مكافحة الفيروسات : تشكل فيروسات الكمبيوتر خطورة كبيرة. ويمكن أن تكون هذه الفيروسات مزعجة أو قد تسبب تلف كبير. وفي حالات ما قد يصبح إجراء إعادة تثبيت كافة البرامج على الكمبيوتر ضروري لكنه سوف يفقدك كافة الملفات والبيانات وكافة تحديثات البرامج المثبتة. لتجنب هذه المواقف غير المرغوب فيها، يجب تشغيل برامج مكافحة الفيروسات. يمكن ببساطة تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على جهاز الكمبيوتر وإعداده لفحص كافة الملفات الواردة.
  5.  فتح مرفقات البريد الإلكتروني : الطريقة الشائعة لنشر فيروسات الكمبيوتر هي عن طريق مرفقات البريد الإلكتروني ، فإذا كان البريد الإلكتروني واردًا من شخص غير معروف، يجب توخي الحذر بشكل خاص او حذفها. و إذا كان ملحق المرفق هو exe أو vbs أو js أو أي ملحق قابل للتنفيذ آخر، يجب توخي الحذر لأن فتح المرفق سيؤدي إلى تشغيل البرنامج الذي يحتوي عليه الملف. 
  6.  تحميل الملفات من الإنترنت : تزدحم شبكة الإنترنت بالملفات الهامة وتطبيقات قد تريد تثبيتها على جهاز الكمبيوتر. ولكن قد يحتوي على فيروس أو أي تعليمات برمجية أخرى ضارة. كن حذرًا عند تحميل ملفات لم تقم أولاً بإبداء رغبتك في تحميلها. توخى الحذر مع الإطارات المنبثقة ، حيث تبدأ بعض هذه الإطارات في تحميل أحد التطبيقات على الكمبيوتر الخاص بك بمجرد النقر فوق OK "موافق".
  7. استخدام وحدات الماكرو : أن وحدات الماكرو تمثل وسائل قوية لاستكمال بعض المهام. يفضل أن يكون الإعداد الافتراضي لديك هو تعطيل وحدات الماكرو، ولا تقم بتمكينها إلا إذا كنت متأكدًا من أنها ليست ضارة.
  8.  إنشاء نسخ احتياطية : لحماية البيانات المهمة ، ستحتاج إلى الاحتفاظ بنسخ احتياطية لها. عليك ببساطة إنشاء نسخة من الملف والاحتفاظ بها في مكان آمن. ويجب عدم السهو عن إجراء نسخ احتياطية من الملفات الخاصة بك بصفة دورية، حتى لا تصبح النسخ الاحتياطية الخاصة بك قديمة. 
 
0
No votes yet
Your rating: لا يوجد