Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

الكمبيوتر (الحاسوب) في الحياة المعاصرة

مجالات الاستخدام الحالية للكمبيوتر
نتج عن صغر حجم الكمبيوتر وانخفاض سعره ثورة معرفية فقد أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية شائعة الاستخدام وموجودة على كل مكتب في العمل. ولم يقتصر استخدام أجهزة الكمبيوتر على بيئة الشركات بل امتد حتى أصبح استخدام الكمبيوتر تقريبًا جزء من أنشطة الحياة اليومية.
 
في المزارع
يحتاج المزارعون إلى تحديد كمية الأسمدة التي يجب إضافتها إلى التربة الزراعية بهدف زيادة إنتاج المحصول. وبمساعدة الكمبيوتر يستطيعون وضع نموذج لجدول بيانات لتحديد أفضل كمية يمكن إضافتها من الأسمدة لتحقيق أعلى ربح. يمكن لمربي الماشية استخدام الكمبيوتر لتتبع قدرة الحيوانات المختلفة على إنتاج الألبان. ويمكنهم تنويع كمية ونوع الطعام المقدم لكل حيوان ومراقبة النتائج طوال الوقت، ثم استخدام هذه المعلومات لرفع الإنتاج أو الربح.
 
في المطارات
يحتاج الطيارون إلى أداء الكثير من التدريبات المكلفة للغاية قبل حصولهم على الترخيص الذي يؤهلهم للعمل. يتيح جهاز المحاكاة الذي يعمل بالكمبيوتر للطيارين إمكانية تلقى مزيد من التدريبات بدون تحمل عبء التكاليف. ويستطيع العاملون استخدام أجهزة المحاكاة لتعلم كيفية تشغيل آلة تعدين تحت الأرض أو تشغيل محطة طاقة دون أن يعرضوا أنفسهم أو الآخرين للخطر.
 
تحسين التعاون و الاتصال
تعمل أدوات التكنولوجيا المختلفة ومنها برامج الكمبيوتر المتنوعة على مساعدة الأفراد على مشاركة المستندات والتعاون في تنفيذ المشاريع بالإضافة إلى الاتصال والتواصل بين بعضهم ببعض. 
 
استخدام التكنولوجيا في الأعمال التجارية 
يستخدم الصراف في المحلات التجارية الكبرى الكمبيوتر لقراءة الرموز الشريطية و إجمالي الأسعار. يتمكن موظفو المخازن من إنشاء قاعدة بيانات للمخزون المتوفر لديهم. ويستخدم المحاسبون أجهزة الكمبيوتر للاحتفاظ بالسجلات و جداول البيانات. كما يستخدم ضباط الشرطة أجهزة الكمبيوتر للحصول على المعلومات والمساعدة في إجراء التحقيقات. 
 
استخدام الكمبيوتر في المهن بشكل عام
تعتبر المعرفة الأساسية بالكمبيوتر والتكنولوجيا المتعلقة به ضرورية للالتحاق بمعظم المهن المتخصصة. وتعتبر المهارات الأساسية في استعمال لوحة المفاتيح و إدخال البيانات ومعرفة برامج معالجة الكلمات و جداول البيانات بالإضافة إلى الإلمام بالبريد الإلكتروني و الإنترنت هي بعض المهارات البسيطة التي يحتاجها الطلاب كبداية صحيحة لتاريخهم المهني في مجتمع اليوم.
 
استخدام التكنولوجيا في التعليم
يتوفر اليوم مجموعات جديدة من التقنيات التي غيرت طريقة تدريس الطلاب، وأصبحت فوائد الكمبيوتر بالنسبة للتعليم أكثر وضوحًا. أصبح تمويل مختبرات الكمبيوتر وتوفير أجهزة الكمبيوتر في المدارس من أهم الأولويات التي تحرص عليها المدارس والمناطق. أصبح تدريس التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من المنهج الدراسي المعاصر، حيث يتدرب المعلمون على البرامج التي تساعدهم في أداء وظائفهم بشكل أسهل، كما يستخدم الطلاب التكنولوجيا لكي تساعدهم في أداء واجباتهم المنزلية.
 
3.54651
المعدَل 3.5 (86 votes)
Your rating: لا يوجد

انتم هم الفضل

»