Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

كيف نخفف من النفخة؟

كيف نخفف من النفخة؟
كيف نخفف من النفخة؟

 النفخة هي عبارة عن تشكل غازات في جهازنا الهضمي، وهي مسألة طبيعية جدا. وتترأس البقوليات قائمة الأغذية المسببة للنفخة نظرا لاحتوائها على سكر الرافينوز, بينما يعاني البعض من النفخة من شرب الحليب نظرا لاحتوائه على سكر اللاكتوز.

وتقوم البكتيريا الموجودة طبيعيا في أمعائنا بهضم مثل هذه السكريات بدلا من ما أن يهضمها جسمنا، مما يؤدي الى إنتاج الغازات. وتتألف هذه الغازات من أكسيد الكربون، والهيدروجين، والأكسجين والتي تسبب الرائحة الكريهة عادة.
وتصل الغازات الى جهازنا الهضمي عن طريق الهواء الذي نبتلعه والطعام الذي نتناوله والذي لم يتم هضمه جيدا. فكلما تناولنا الطعام أو الشراب فإننا نبتلع معه الهواء. كذلك فان تناول الطعام بسرعة مع عدم مضغه جيدا، ومضغ العلكة، والتدخين، والأسنان غير المناسبة، كلها أمور تزيد من ابتلاع الهواء ومن تجمع الغازات في أمعائنا.
وهنالك بعض أنواع الأعشاب والتي تخفف من عوارض النفخة وتخفف من تشنج عضلات الجهاز الهضمي، مثل الزهورات، النعناع، والبابونج واليانسون، لذلك فاننا ننصح بتناول كوبا من الزهورات كاليانسون أو النعناع بعد الوجبة مباشرة.
وثمة من يستعمل بعض أنواع التوابل كالكمون، والكراوية، والقرفة والهال لتخفيف حدة النفخة، ولكننا لا نستطيع أن نجزم فائدتها الطبية والغذائية نظرا لعدم توفر الدراسات العلمية المقرونة بتخفيف حدة النفخة.
وننصح من يعاني من الغازات والنفخة بتناول وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم، مع مراعاة استعمال رقائق الشوفان لأنها تساعد على امتصاص الغازات.
إذا أردت معرفة جواب البحث العلمي حول سؤال يحيرك في الغذاء والتغذية، الرجاء إرساله إلى
 
  الطالبة رغد سامي أبو السمك
  مدرسة ذات النطاقين الثانوية للبنات
3.75
المعدَل 3.8 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

I can aelrday tell that's gonna be super helpful.

»