Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

استخدام الأشعة السينية (Mammogram)

الكشف المبكر عن سرطان الثدي
الكشف المبكر عن سرطان الثدي

 أشعة-X " Mammogram هي الأشعة الأكثر أهمية وتستخدم للكشف المبكر و للتشخيص مرضى سرطان الثدي. وتؤخذ أول صورة للسيدة عند عمر يتراوح بين 35 و39 سنة على فترات تترواح بين مرة كل عام أو اثنين. يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 90% ، ويستخدم في تصوير الثدي بعدة أوضاع واتجاهات من الأعلى للأسفل ومن الجانب مع الضغط الخفيف على الثدي وذلك لإظهار الثدي بأوضح صورة ممكنة وللتأكد من تصوير كافة أجزاء الثدي. يستغرق الفحص عادة بضع دقائق يتم خلالها ضغط الثدي بين صفيحتين لزيادة جودة الصورة مما قد يؤدي إلى ألم طفيف أثناء الفحص. 

للوصول إلى نتائج دقيقة من الفحص: 
  1. إبلاغ الطبيب عن أي مشاكل طبية أو عمل جراحي أو استعمال الهرمونات تم قبل التصوير.
  2. عدم إجراء الصورة في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية حيث يكون الثدي في هذه الفترة طري وغير مناسب للحصول على صورة جيدة. وأفضل وقت لإجراء الصورة هو الأسبوع الذي يلي الدورة الشهرية.
  3. يجب إخبار الطبيب أو فني الأشعة إذا ما كانت السيدة حامل.  
  4. يجب إجراء صورة الثدي في أيام الدورة الشهرية إذا كان سبب الفحص هو الفحص الدوري السنوي أو إذا كانت الشكوى الأولى هي آلام الثدي فقط أو هي إفرازات من الحلمة.
  5.  لا يتقيد بالدورة الشهرية إذا كان هناك كتلة محسوسة بالثدي أو تواجد سرطان الثدي أو المبيض عند الأم أو الأخت أو الخالة أو الجدة من الأم او في حال تم اكتشاف ورم سرطاني بالثدي الآخر. 
تعليمات لإجراء الفحص الإشعاعي:
  1. الامتناع عن المنبهات (الشاي، القهوة، الصودا ...) لمدة يومين قبل يوم إجراء الفحص ويوم الفحص.
  2. عدم استخدام البودرة أو مزيل الروائح أو كريمات على اليد أو الثدي يوم إجراء الصورة حيث يمكن أن صورة سيئة أو تؤدي إلى تشخيص خاطئ. 
  3. يفضل الاستحمام قبل الذهاب لإجراء الفحص. 
  4. الاحتفاظ بالصور السابقة(إن وجدت) وعرضها على الطبيب قبل التصوير. 
 لمعرفة المزيد حول سرطان الثدي واستخدام أشعة الميموجرام في تشخيص سرطان الثدي قم بزيارة موقع البرنامج الأردني لسرطان الثدي
0
No votes yet
Your rating: لا يوجد