Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

محاذير لمريض السكري في الأعياد

مريض السكري و الأعياد
مريض السكري و الأعياد
حتى تدوم أفراح الأعياد وتكتمل دون مشاكل صحية للأصحاء و المرضى ينصح مرضى السكر بعدم الإفراط في تناول الحلويات وخاصة الكعك بالرغم من كونها تمثل جزء رئيسي من عاداتنا العربية، وينصح الأطباء مرضاهم  كذلك بتجنب التدخين أو شرب الشاي أو القهوة و المعدة خاوية.
كعك العيد و غيبوبة السكر
يمكن لمريض السكري تناول من حبة إلى حبتين من كعك العيد وتمرة إلى تمرتين طوال اليوم .أن الإفراط في تناول كعك العيد يجهد غدة البنكرياس خاصة للمرضى المعتمدين على الأدوية الفموية ويؤدي لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم للمرضى المعتمدين على الأنسولين، ومن هنا تأتي أهمية تحذير مرضى السكر غير المستقر من حلوى العيد حتى لا يكونوا عرضة للإصابة بالغيبوبة السكرية.
المجاملات وارتفاع ضغط الدم
وقال ننصح مرضى السكر بعدم المجاملة في تناول الحلويات، وعليهم الاكتفاء بكعكة واحدة في اليوم وحبتين من التمر لان هذه المواد الدسمة تشكل خطراً واضحاً على مريض السكر وخاصة إذا كان يعاني من ارتفاع مصاحب لضغط الدم أو زيادة في نسبة الدهون في الدم أو زيادة الوزن.
زيادة جرعة الدواء ليس حلاً
هناك اعتقاد خاطئا لدى بعض مرضى السكري، وهو تناول ما شاء من الحلويات مقابل زيادة جرعة الدواء فمثلا بدلا من تناول حبة تناول حبتين وكذلك الحال بالنسبة للأنسولين وهذا ليس صحيحا على الإطلاق وإنما يجب التقيد والالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب مع الحرص على فحص السكر يوميا خاصة في الأيام الثلاثة للعيد والتي تكثر فيها زيارات الأهل والأقارب.
حموضة المعدة و التلبك المعوي
يحذر خبراء التغذية من الإسراف في تناول حلويات العيد وخاصة كعك العيد والتمر لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات والسكر والزيوت. تحتوي حبة الكعك الواحدة على أكثر من 100 سعر حراري وتناول أربع كعكات مثلا يمنح الجسم طاقة تزيد على احتياجه اليومي بأضعاف خاصة أن جسم الإنسان يحتاج إلى 1600 سعر حراري يومياً.
إن الإسراف في تناول الحلوى والكعك الدسم، يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض الجانبية مثل حموضة المعدة و الانتفاخ والتلبك المعوي و المغص و الإسهال نظرا لعدم تحمل المعدة والأمعاء هضم وامتصاص تلك الكميات الكبيرة من الكعك.
حرق سعرات حرارية
من المستحسن القيام بحرق السعرات الحرارية بعد ساعات قليلة من تناول الوجبات الثقيلة من الغذاء. ضع برنامج يومي للمشي من أجل حرق السعرات الحرارية الزائدة. لا تنسى عند التخطيط العطلة الصيفية أو السنوية من وضع العديد من النشاطات الفيزيائية لجلب الفرح والمرح خلال قضاء هذه العطل بالإضافة إلى مساعدة التمارين الرياضية في استقرار مستوى السكر في الدم.
 
4
المعدَل 4 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

يمكن صناعة الحلويات من الموز والخبز المخلوط بالجوز والجزر والأناناس أيضا ليحل مكان الحلويات العادية. تعد هذه الوجبة غنية بالألياف ، وهي لذيذة المذاق. وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسكر ويمكن تناولها مع اللبن قليل الدسم ومع الكريم فريش أو الدبل كريم الكثيف. ومن الأغذية التي ينصح المصاب بالسكري بتناولها الخبز الأسمر والرز الأسمر والسيريل الأسمر لأنها جميعا غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، وهي تحتوي أيضا على الزنك والكروميوم وهما اللذان يعززان عمل الأنسولين.

»

تعد الفلافل وطبق الحمص بالطحينة من الوجبات الرائعة والتي تعد مصدراً ممتازاً للألياف النباتية، ويقدم معها طبق سلطة مغربية للحصول على شيء من الزنك وعلى تشكيلة جيدة من الخضروات ذات الأوراق الخضراء. ويمكن تناول وجبة من الدجاج الذي يعد نموذجياً على العشاء خلال منتصف الأسبوع، في حين أن وجبة اليقطين التي تحتاج إلى وقت أطول لإنضاجها على النار تعد من الوجبات الغذائية المهمة جدا بالنسبة لمرضى السكري.كما يفضل تناول السالمون مع البطاطا المسلوقة في الصيف أو يمكن تناول البطاطا المهروسة والخضروات الخضراء المسلوقة على البخار في الشتاء.

»

أعراض ارتفاع السكر في الدم عند أكل الكثير من الكعك على مدى فترة العيد : الشعور بالتعب ، تكرار التبول مع العطش ، زوغان البصر، الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين ، بطء التئام الجروح ، تقلصات في العضلات

»