Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

الزهايمر/الخَرَف

ما هو مرض الزهايمر/الخَرَف؟
يعتبر مرض الزهايمر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للخَرَف. ويؤدي الخَرَف، والذي يعد حالة تنتشر بين البالغين من كبار السن، إلى حالة من النسيان والاضطراب في التفكير. ويحدث عند توقف بعض خلايا المخ عن العمل وتكوين رقائق لزجة فوق أجزاء معينة منه.

وليس هناك سبب معروف للخَرَف، لكن قد يكون التعرض للزهايمر أو داء باركِنسون، أو الحمى، أو التفاعل السيئ لبعض الأدوية سببًا في حدوثه. وتتماثل أعراض مرض الزهايمر مع مرض الخَرَف، ولكن ينبغي على الطبيب إجراء الاختبارات المختلفة لاكتشاف إصابتك أو إصابة أي شخص قريب لك بالمرض.

ما بعض أعراض الزهايمر؟

  • فقدان الذاكرة قصير المدى، مثل: تكرار نفس السؤال عدة مرات.

  • مواجهة صعوبة في تذكر الكلمات السهلة، مثل قول: "هذا الشيء الذي أكتب به" بدلاً من "القلم".

  • عدم الرغبة في فعل الأشياء التي تعودت الاستمتاع بها.

  • اتخاذ قرارت خاطئة، مثل: رفع الحرارة بصورة كبيرة دون الشعور بذلك، والسير في الأمطار الغزيرة دون مظّلة، عدم تذكر تناول الطعام، أو إعطاء الكثير من النقود لأشخاص غرباء دون سبب.

  • حدوث تغير شديد في الشخصية وتقلبات مزاجية.

  • الخلط بين أشخاص من الماضي مع آخرين من الحاضر. 


كيف يمكن علاج هذا المرض؟
ليس هناك علاج لكن الحفاظ على ذهن سليم ونشط يساعدك على الوقاية من مرض الزهايمر. إذا تعرضت أو تعرض أحد من معارفك إلى هذه الأعراض، استشر طبيبك في هذا. قد يساعدك الطبيب في فهم سبب حدوث المرض.

إذا حدث مرض الخَرَف كنتيجة لظرف علاجي، فإن تغيير الأدوية، وتناول الفيتامينات، وشرب ما يكفي من سوائل قد يحسّن من الموقف. ولكن إذا نتج عن مرض الزهايمر، قد تساعد بعض الأدوية في الإبطاء من تطوره.

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد