Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

العناصر الغذائية والأطعمة التي على المراهقين تناولها

 تزداد المتطلبات الغذائية للمراهقين فيحتاجوا إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة وتزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة بجانب ازدياد الحاجة إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم، الحديد، الزنك، فيتامين أ.د،ب6،ج وحمض الفوليك وأيضاً تزداد الحاجة إلى الألياف الغذائية.

 ولابد من تناول الغذاء المتوازن المتكامل فى كل وجبة من مجموعات الطعام الستة بالاستعانة بالهرم الغذائى مع ممارسة الرياضة يومياً بانتظام وبجدية.
 
لكى يحصل الطالب على هذه العناصر الغذائية بالكمية الكافية عليهم تناول الأطعمة الآتية:
  •  الخضروات الطازجة: خاصة الورقية الداكنة الخضرة بأى كمية.
  • الفاكهة الطازجة. 
  • الخبز البلدى الاسمر الكامل الحبة والبقوليات والقمح والحبوب.
  • الألبان ومنتجات الخالية من الدسم.
  • اللحوم والأسماك والدواجن والبيض بكميات معتدلة.
ولمساعدة الآباء والمراهقين على تجنب الوقوع في مشاكل التغذية، إليكم هذه النصائح الهامة:
  1. تشجيع الأطفال على تناول مجموعات أوسع من الخضار والفواكه والأطباق، أطلب من المراهق أن يكتب الأطباق المفضلة لديه، وأدعمها بالكالسيوم، والخضار، مثلا استعمل حليب مدعم بالكالسيوم لإعداد الصلصات، وضع الجزر والسبانخ مع اللحم المفروم، لن يشعر المراهق بالطعم ولكنه سيستفيد من الفيتامينات الإضافية.
  2. امنح المراهق حرية اختيار الطعام الذي يفضله بدلا من الإصرار على إطعامه الطعام الذي تفضله أنت. 
  3. حدد من مشاهدة التلفاز، وأمنع تناول الوجبات و الوجبات الخفيفة أمامه.
  4. ادخل أنواع جديدة من الأجبان والألبان بنكهات مختلفة للمراهق، تكون سهلة الإعداد كوجبات خفيفة.
  5. كن قدوة جيدة، واستبدل المأكولات الدسمة، والدهنية، والمشروبات المحلى بأخرى طبيعية، وخالية من الدسم والسكريات.
 
4.2
المعدَل 4.2 (5 votes)
Your rating: لا يوجد

وااااااايد حلوووو بس اريد بحثثثثثثثث كثيييييييييير

»

إن انتقال الطفل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة يعتبر حدثاً انتقالياً ضخماً فى حياة الطفل يتطلب أن يعد له الطفل إعداداً طيباً فالطفل قبل المدرسة أو الحضانة يعيش فى البيت الذى يمثل له البيئة الآمنة ويرى نفسه مركز ومحور الاهتمام فى هذا البيت كما أنه يكون ملاصقاً أغلب الوقت لوالدته أو من يقوم برعايته وفجأة يحدث هذا التغير الكبير فى حياته إذ يصحو يومياً فيجد نفسه فى مكان غريب عليه بدون وجود والديه أو أخوته معه ومع أشخاص لم يلتقى بهم من قبل وبعد أن كان محط أنظار الجميع فى أسرته يرى نفسه واحداً من بين مئات وربما آلاف الأطفال الآخرين .

»

المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر، والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد، هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية)، ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية.

»

الدليل مفيد لللاباء و الامهات

»