Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

تهيئة ابنائك اجتماعياً ونفسياً وذهنيا

تهيئة الطفل لاستقبال المدرسة
تهيئة الطفل لاستقبال المدرسة

 انتقال الطفل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة يعد حدثًا انتقاليًا ضخمًا في حياة الطفل يتطلب أن يعد له الطفل إعدادًا طيبًا.  وبالطبع فإن أصعب ما يعاني منه الطفل في تلك اللحظة هو الشعور بفقدان الأمان, كما أنه يصبح مسئولا عن تصرفاته وسلوكه ومطالبًا بإتباع قوانين وقواعد ربما لم تفرض عليه من قبل أثناء فترة وجوده بالبيت, لذلك فمن المهم جدًا على الوالدين أن يقوما مسبقًا بالتهيئة الكافية والكاملة للطفل لمواجهة هذا الحدث المهم في حياته . 

ومع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد ابدأ بتهيئة أبنائك لاستقبال للعام الدراسي الجديد , اجتماعياً ونفسياً وذهنيا من خلال الحرص على الأتي:
  1. أبرز لهم مزايا وأهمية التعليم في بناء شخصياتهم ومستقبلهم لكي يكونوا أعضاء نافعين لأنفسهم ولوطنهم .
  2. تحدث إلى أبنائك عن اقتراب المدرسة وكيفية الالتزام ببعض الأمور التي قد تحرمهم من أشياء محببة لديهم والتي قد يقل تكرارها مع بداية العام الدراسي, ولكن احرص على ألا يكون ذلك فجائياً وقاسياً على نفوسهم.
  3. درب طفلك على الاختلاط بعدد من الأطفال وإقامة علاقات اجتماعية معهم بحيث يكتسب مهارات المشاركة والعطاء وكيفية مواجهة المشكلات وإيجاد حلول مناسبة لها.
  4. تزويده بالكتب المصورة التي تعكس حياة المدرسة بشكل مشوق وجميل.
  5. دربي طفلك الصغير –عزيزتي الأم- على الانفصال عنك لبعض ساعات من اليوم وأن يتم ذلك تدريجيًا 'هنا تأتي فائدة وأهمية مرحلة رياض الأطفال قبل المدرسة. 
  6. قد يكون من المفيد للطفل أن يصطحبه والداه إلى المدرسة التي سيتم الالتحاق بها قبل بدء العام الدراسي ليتعرف على المكان والمدرسة التي ستقوم بالتدريس له والجو العام بالمدرسة بصحبة الوالدين في جو مطمئن له .
  7. في السن الصغير قد يقتنع أبنك بالحديث إذا كان ممن هم في مثل سنة أو أكبر منه قليلاً , فلا مانع من الاستعانة بالأخ الأكبر للطفل أو أحد الأقرباء الذي يكون على علاقة طيبة ومؤثرة في شخصية الطفل , للتحدث معه وتحفيزه لاستقبال العام الدراسي بقبول ورضاء نفسي .
  8. من المهم جدًا التأكيد على إحساس الطفل بالأمان أي أنه لن يترك في هذا المكان الغريب, فعلى الأم والأب ألا يحاولا أن يتركا الطفل في المدرسة ويهربا منه وأن يتحدثا مع الطفل بصدق وثقة بأنه سيأتي لأخذه عقب انتهاء اليوم الدراسي .
  9. عودي أبنائك على النوم المبكر, قبل بداية الدراسة بفترة كافية حتى تعتاد أجسامهم على تغيير مواعيد النوم والاستيقاظ والتي تختلف بشكل كبير عن ما اعتادوا علية في الإجازة.
 
3
المعدَل 3 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

هناك فائدة كبيرة وأهمية لمرحلة رياض الأطفال قبل المدرسة

»