Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

التغلب على الإدمان

 

يمثل الشفاء من إدمان المخدرات والمشروبات الكحولية عملية معقدة. تمامًا كما يخضع إدمان كل شخص لمسببات ودرجات مختلفة، فإن معدل الشفاء من الإدمان يتفاوت بدرجات مختلفة ما بين شخص وآخر.

يعاني العديد من الأشخاص المدمنين على المخدرات أو المشروبات الكحولية من الاكتئاب، والقلق، والإدمان (في الماضي أو الحاضر). ويعني التعامل مع مشكلة الإدمان التعامل مع تلك المشكلات بدورها.

والأنباء السارة هي أن ملايين من الأشخاص في طريقهم نحو التغلب على إدمان المخدرات والكحوليات. تساهم المؤسسات الخيرية ومؤسسات المجتمع كلها في إنشاء برامج وإيجاد موارد للعمل على التغلب على مشكلة إدمان المخدرات والكحوليات.

4.25
المعدَل 4.3 (4 votes)
Your rating: لا يوجد

من هو المدمن ؟ وبماذا يتميز المدمن
1) شخص في المجتمع غير متزن- غير واضح- وغير مستقر .
2) أناني يركز على ذاته دون أدنى اهتمام بصالح الآخرين ، ولا يهتم إلا بمشاكله الخاصة به.
3) مشكلته الرئيسة هي الحفاظ على موارد ثابتة للحصول على المخدرات ، أو الإشباع الفوري لرغبته للمخدرات ، ويتبع أية وسيلة مهما كانت خطورتها لإشباع تلك الرغبة الملحة والشديدة.
4) يفتقر إلى النظام الذاتي وقدرة الإرادة والطموح ، ولا تتوافر لديه الثقة بالنفس ، ولا الأيمان بشخصيته ،وانعدام قدرته على تحمل المسؤولية.
5) درجة استعداده للألم بكل أنواعه عالية للغاية ، ولا يستطيع تحمل النقد ولا احتمال الإحباط.
6) فشل في تطور العلاقات الإنسانية الطبيعية – وتميل علاقاته الشخصية إلى أن تقتصر فقط على الأعضاء الآخرين في عالم مدمني المخدرات، وهكذا، يصبح المدمن منبوذا اجتماعيا، ويعيش في وحدة قاسية .

»